بعد افتتاح حقل بحر السلام.. «إيني» الإيطالية: تعاملنا مع «الوفاق» فقط

0

اخبار ليبيا- عبدالله عسكر

أكد المدير التنفيذي لشركة إيني، كلاوديو ديسكالزي، في أول تعليق له على بدء الإنتاج في مشروع بحر السلام بالمرحلة الثانية، أن المشروع يمثل خطوة هامة من ناحية تأمين إمدادات الطاقة في ليبيا، ويعد نتاج تعاون متين ووثيق بين المؤسسة الوطنية للنفط وشركة إيني الإيطالية.

وقال «ديسكالزي»، في تصريحات صحفية، «إنّ المشروع يدلّ بشكل واضح على الثقة الكبيرة التي تمنحها إيني للمؤسسة الوطنية للنفط التابعة لحكومة الوفاق، باعتبارها الجهة الشرعية الوحيدة المسؤولة عن قطاع النفط في ليبيا، ونؤكد أنها المؤسسة الوحيدة التي سنواصل العمل معها داخل البلاد».‎

وأضاف المدير التنفيذي لشركة إيني الإيطالية التي تعمل في ليبيا منذ سنة 1959: «إن بدء الإنتاج في مثل هذه الظروف المليئة بالتحديّات يعد إنجازا هاما لشركة مليته للنفط والغاز، ونحن فخورون جدّا بما حققناه في مشروع بحر السلام – المرحلة الثانية».

وأوضح مدير الشركة الإيطالية التي تنتج حوالي 350 ألف برميل من النفط يوميا في ليبيا، «أن المشروع يساهم بشكل كبير في تزويد ليبيا بالغاز الذي تحتاجه والمساهمة في النهوض بالبلاد خلال الخمس عشرة سنة القادمة».

وافتتح، أمس الأربعاء، رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني فائز السراج، المرحلة الثانية من مشروع بحر السلام الذي يربط آبار بحرية جديدة لإنتاج الغاز بمنصة صبراتة البحرية، وبما يوفر الاستقرار لإمدادات السوق المحلي من احتياجاته من الغاز الطبيعي اللازم لتشغيل وحدات توليد الطاقة الكهربائية والوحدات الصناعية بصورة منتظمة.

وكان السراج وصل ظهر أمس على متن مروحية إلى منصة صبراتة البحرية، وجرى حفل افتتاح المشروع بحضور كل من رئيس المؤسسة الوطنية للنفط السيد مصطفى صنع الله والمدير الإقليمي لشركة ايني والمدير التنفيذي ومدير العمليات بشركة مليته.

وألقى رئيس المجلس الرئاسي كلمة بالمناسبة رحب في بدايتها بالشركاء في مشروع مليته وهما شركتي ايني الايطالية ولايفوتني، كما نوه بجهود كافة العاملين بشركة مليته والمؤسسة الوطنية للنفط ومساهمتهم في تطوير قطاع النفط والغاز.

وتحدث السراج عن التحديات الجسيمة الأمنية والاقتصادية التي تواجه البلاد، إضافة إلى تحدي الوفاق الذي أكد سيادته أنه لا رجعة عنه ولا تفريط فيه.

وقال السراج في كلمته أنه وأعضاء المجلس الرئاسي متمسكين بالوفاق موضحا بأنه المسار الوحيد الذي يقود إلى التنمية والنهضة.

وعن مشروع بحر السلام أوضح السراج إلى أن ما يحققه المشروع يعد قيمة مضافة للاقتصاد الوطني، وقال إن غياب الميزانيات خلال الأعوام الماضية أضاع فرص ضخمة للاستثمار في قطاع النفط.

وأكد بأن الحكومة عازمة على تشجيع الاستثمار في هذا القطاع، ومنح فرص تشجيعية للشركات العالمية العملاقة على أسس تجارية تخدم مصلحة الشراكة، وتخلق نمواً يحقق أمال الشباب الليبي الواعد.

ودعا السراج في ختام كلمته إلى ضرورة تكثيف الجهود وأن يتنازل جميع الفرقاء للوطن، ومن أجل شبابه أصحاب المصلحة الحقيقية في تحقيق الأمن والاستقرار في بلادنا.

 

يمكنك قراءة الخبر في مصدره صحيفة المتوسط

اترك تعليقا