تونس تطلق حملات مقاطعة ردًا على غلاء الأسعار

0

اخبار ليبيا:

برزت حملات مقاطعة على مواقع التواصل الاجتماعي في تونس للبعض من المواد الغذائية في سياق رد فعل شعبي واسع النطاق على الارتفاع المتواصل للأسعار.

وأطلق رواد المواقع الاجتماعية حملة جديدة منذ الأسبوع الماضي تدعو التونسيين لمقاطعة شراء الأسماك بسبب غلاء أسعارها.

وتحدثت بعض الأوساط عن بروز أول النتائج الايجابية لحملة المقاطعة، إذ بدأت الأسعار في التراجع مقارنة بالفترة الماضية.

وتداول مستخدمو موقعي فيسبوك وتويتر مقطع فيديو تم تصويره في أحد الأسواق الشعبية في تونس يظهر بائع سمك يرفع صوته مناديا بأن سعر الكيلو غرام من السمك بدينار واحد، كما أظهر الفيديو عددا من الزبائن متجمعين حول البائع ينتظرون دورهم لشراء السمك.

وبحسب إحصائيات المعهد التونسي للاستهلاك بلغت وتيرة ارتفاع أسعار المواد الغذائية خلال شهر مارس 8 بالمئة بعد أن كانت في حدود 7.7 بالمئة.

ووردت هذه الإحصائيات ضمن تقرير أعده المعهد التونسي للاستهلاك حول مؤشر الأسعار لشهر مارس. وأفاد تقرير المعهد بأن ارتفاع نسبة التضخم تعود بالأساس إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية والملابس والتنقل.

وأكد التقرير أن أسعار المواد الغذائية والمشروبات ارتفعت بنسبة 1.1 بالمئة في مارس مقارنة بالشهر السابق. وأوعز التقرير السبب إلى تسجيل ارتفاع في أسعار الدواجن والغلال الطازجة واللحوم الحمراء.

وكانت الحكومة قد نفذت مجموعة إجراءات تقشفية وضريبية جريئة لإنقاذ ماليتها العمومية ضمن قانون موازنة 2018، وقد دفعت هذه القرارات الجديدة الأسعار نحو المزيد من الارتفاع.

 

 

يمكنك قراءة الخبر في مصدره صحيفة المتوسط

اترك تعليقا