الاكتئاب والانتحار.. أبرز مخاطر استخدام المراهقين للهواتف الذكية

0

اخبار ليبيا:

أصبحت الهواتف الذكية في السنوات الماضية، تلعب دوراً مهماً في حياة الناس، فقد أصبحت وسيلة للتواصل الاجتماعي والترفيه والمعرفة، ونتيجة لذلك أصبحت تنتشر بين الأطفال والمراهقين بشكل لافت، حيث يقضون جُلَّ وقتهم أمام هذه الأجهزة.

ويقول مختصو الأسرة والمجتمع، أن هذا الأمر يبعث في نفوس الآباء والمربين القلق، حيث إن الجلوس فتراتٍ طويلة أمام هذه الأجهزة، يؤثر على الشخص من نواحٍ عدة، جسدياً وذهنياً واجتماعياً.

وعلى الرغم من الفوائد التي قد يجنيها الفرد من هذه الأجهزة ، إلا أن إساءة استخدامها قد تؤدي إلى عواقب لا تحمد عقباها، ومنها الاكتئاب والانتحار حيث أثبتت الدراسات أن نسبة الاكتئاب لدى المراهقين، وصلت إلى ٥٨% بسبب إساءة استخدامهم الأجهزة الذكية، كما ازدادت نسبة الفتيات اللاتي يفكرن في الانتحار إلى ١٢%.

كما تتسبَّب هذه الأجهزة في أضرار جسدية بالغة، منها ضعف النظر، وقلة التركيز والتشتت، والصداع، والتوحد، والانطوائية، إضافة إلى تسبُّبها في أمراض في العنق والظهر والعضلات.

وعلى الوالدين توعية أبنائهما بالمخاطر المترتبة على سوء استخدام هذه الأجهزة، وبرامج التواصل الاجتماعي، وتحذيرهم من إهدار وقتهم عليها، وكشف أضرارها الجسدية والعقلية والاجتماعية.

 

 

يمكنك قراءة الخبر في مصدره صحيفة المتوسط

اترك تعليقا