صالون المتوسط | تعرفي على نصائح ومفاتيح رجيم البروتين 

0

اخبار ليبيا:

يعد “رجيم البروتين” من أبرز أنظمة الـرجيم التي تساعد على خسارة الوزن، أو تثبيته، حيث يزخر هذا الرجيم بـالبروتينات، كما يفتقر إلى الكربوهيدرات؛ ويجدر بالأفراد الذين يعانون من أمراض الكبد أو الكلى مراجعة الطبيب، قبل الشروع في اتباع “رجيم البروتين”.

وتشمل مصادر البروتين، التي تعتبر من المغذِّيات القليلة في محتواها من الدهون المشبعة والسعرات الحرارية، اللحم الأحمر الخالي من الدهن، المأكولات البحريَّة، الفول، الصويا، منتجات الألبان قليلة الدهن والبيض إضافة إلى المُكسَّرات والبذور.

في السياق عينه، يعدُّ التنويع في الأطعمة المحتوية على البروتين أمرًا غاية في الأهميَّة؛ مثلًا: يُمكن تناول سمك السلمون أو أي نوع سمك آخر غنيّ بأحماض الـ”أوميغا_ 3″، كما استهلاك الفول أو العدس الذي يمدُّ الجسم بكمٍّ هام من الألياف، وكذلك البروتين، فضلًا عن إضافة بضع حبَّات من الجوز إلى طبق السلطة، أو اللوز إلى دقيق الشوفان.

يُنصح بتناول المزيد من الفاصولياء ضمن “رجيم البروتين”. علمًا بأن كوبًا ونصف الكوب منها يحتوي على كمٍّ من البروتين يُعادل 3 أونصات من شريحة اللحم المشوي. وتُساعد الفاصولياء متناولها في الشعور بالشبع طويلًا، كما هي تُساهم في خفض الـ”كوليستيرول” الضار.

يفضَّل إدخال الألبان قليلة الدسم إلى وجبات “رجيم البروتين”، فهي تضيف الكالسيوم إلى النظام الغذائي. مثلًا: الحليب والجبن والزبادي توفِّر كمًّا مرتفعًا من الكالسيوم، الذي يفيد في مجالي تقوية العظام وتعزيز صحَّة القلب، فضلًا عن محتوى منتجات الألبان الخالية أو قليلة الدسم القليل في السعرات الحرارية.

كما يحبَّذ تناول الفواكه والخضروات، عند اتباع “رجيم البروتين”، إذ هي تحتوي على المواد الغذائيَّة التي لا يمكن الحصول عليها من الأطعمة الأخرى، وهي مفيدة لدرجة تستحقُّ مكانًا على المائدة، حتى عند اتباع نظام غذائي غنيٍّ بالبروتين.

 

 

يمكنك قراءة الخبر في مصدره صحيفة المتوسط

اترك تعليقا