« BBC»: الصادق الغرياني الداعم للقاعدة يتبرع بربع مليون جنيه إسترليني لمسجد في بريطانيا

0

اخبار ليبيا:

نشر موقع (بي بي سي) هيئة الإذاعة البريطانية، تقريراً، عن التبرعات النقدية التي قدمها الصادق الغرياني إلى أمناء مسجد في مدينة إكستر بمقاطعة ديفون البريطانية، واصفة الغرياني في تقريرها برجل الدين المثير للجدل، والداعم للمليشيات المرتبطة بتنظيم القاعدة.

التقرير ذكر أن الصادق الغرياني قدم ما مجموعه 250 ألف جنيه أسترليني، أي ما يعادل 2.259000 مليون دينار ليبي في السوق الموازية، وذلك استنادا إلى عريضة وضعها أعضاء من المجتمع الإسلامي في مدينة إكستر على الانترنت.

الموقع البريطاني أكد على أن أمناء مسجد إكستر يواجهون أسئلة حول هذه التبرعات التي قدمها مفتي ليبيا المعزول، وهناك مؤشرات ترجح اتساع دائرة التحقيق لمعرفة الوجهة الحقيقية التي ذهبت إليها هذه الأموال.

المتوسط رصدت التقرير، وترجمته، وآثرت، كالعادة، نشره بحذافيره دون اختصار أو حذف أو تحوير في الصياغة، حفاظا على نقل المعلومة بأمانة.

وهذا نص التقرير الذي نشره موقع (بي بي سي) أمس الإربعاء:

يواجه أمناء مسجد أسئلة حول التبرعات التي قبلوها من رجل دين مسلم مثير للجدل.

حيث ظهرت مقاطع فيديو للشيخ الصادق الغرياني يعبر فيها عن دعمه لجماعات الميليشيا المرتبطة بتنظيم القاعدة في ليبيا. وتدعو عريضة على الإنترنت أولئك الذين يديرون المسجد في مقاطعة ديفون في جنوب غرب إنجلترا, لتوضيح مقدار المال الذي تم تلقيه وما تم إنفاقه عليه.

وقال أمناء المسجد أنهم “ليس لديهم أي صلة بأي شكل من أشكال التطرف”, كما قالوا أنهم لم يكونوا على علم بأنشطة السيد الغرياني في ليبيا.

الجدير بالذكر أنه في عام 2015 ، وفي نفس العام ، الذي كان فيه رجل الدين يقدم تبرعات للمسجد في مدينة إكسيتر ، مركز مقاطعة ديفون, يمكن ملاحظة أنه كان يشيد بعنف المقاتلين الجهاديين في ليبيا, ففي فيديو يظهر فيه السيد الغرياني وهو يقول: “أولئك الذين يموتون ، يموتون في سبيل الله”.

يقول طلحة عبد الرزاق ، ابن أمين سابق لمسجد إكستر ، أن أول تبرع للسيد الغرياني يقدر بمبلغ 50,000 جنيه إسترليني (خمسون ألف جنيه استرليني) قُدم نقداً في اجتماع للأمناء.

وأضاف طلحة: “إذا كان مرتبطا بهذه الجماعات المتطرفة ، وهناك الكثير من الأدلة التي تشير إلى أنه هو ، هل نحن حقاً نريد أن نأخذ ماله ونرتبط به؟  الإجابة لا.

وتابع طلحة قائلاً: “نحن لا نريده في مجتمعنا. ظهرت النقود ووضعت على الطاولة بمبلغ 50,000 جنيه إسترليني نقدًا ، الأمر الذي أثار الشكوك بوضوح”.

الجدير بالذكر أن (شهيد الحسن) هو الرجل الذي يقال أنه أحضر مبلغ ال 50,000 جنيه إسترليني إلى المسجد ، لكنه رفض مقابلة مع هيئة الإذاعة البريطانية.

ومع ذلك ، في اجتماع في المسجد ، قال هو والأمناء الآخرون لهيئة الإذاعة البريطانية أنهم تلقوا أموالا من السيد الغرياني ، لكنهم لم يذكروا كم.

وجاء في عريضة على الانترنت ، والتي وضعها أعضاء من المجتمع الإسلامي في مدينة إكستر ، أن تبرعات السيد الغرياني وصلت إلى ما يقرب من 250,000 جنيه إسترليني (مائتان وخمسون ألف جنيه استرليني).

لم يرد السيد الغرياني على محاولات البي بي سي للإتصال به.

تم وضع الصادق الغرياني على قائمة مراقبة الإرهاب في يونيو 2017 من قبل المملكة العربية السعودية ومصر والإمارات والبحرين.

شهيد الحسن أمينًا لمسجد إكستر منذ تأسيسه في السبعينيات.

تأسس المركز الإسلامي في مدينة إكستر عام 1978, وتم افتتاح مسجد بجواره في عام 2011

 

يمكنك قراءة الخبر في مصدره صحيفة المتوسط

اترك تعليقا