«تحت بند “هبة”».. بالوثائق.. «الوطني الانتقالي» أهدر 2 ونصف مليار دولار لتصفية الحسابات السياسية

0

اخبار ليبيا:

أموال الليبيين لا رقيب عليها ولا حسيب، فمن قضية الرئيس الفرنسي الأسبق نيكولا ساركوزي، التي أنفق عليها 50 مليون دولار إلى قضايا أخرى شبيه أهدرت فيها أموال الشعب تحت بند «هبة» حسبما تشير وثائق حكومة المجلس الوطني الانتقالي 2012.

من جهة، كشفت الدكتورة فاطمة حمروش وزيرة الصحة السابقة في حكومة المجلس الوطني الانتقالي برئاسة عبد الرحيم الكيب، أن الدولة الليبية في 2012 أنفقت 2 مليار ونصف المليار دولار، للقبض على البغدادي المحمودي أمين للجنة العامة “رئيس الوزراء” في عهد معمر القذافي، والرئيس السابق لجهاز المخابرات الليبية عبد الله السنوسي، وقيادات أخرى.

وأوضحت حمروش، في منشور لها على فيس بوزك، اليوم الاثنين، أنها تعلن «كلمة حق في زمن غلب فيه الباطل»، وذلك في معرض حديثها حول قضية الرئيس الفرنسي الأسبق نيكولا ساركوزي، مشيرة إلى أنه «رغم تشعب قضية ساركوزي، فإنه لا مناص ومن الضرورة الاستمرار فيها لأجل إحقاق العدل لوطننا، وعلاقة ساركوزي بليبيا لا تقتصر فقط في 50 مليون دفعها له القذافي، وهذه ليست سوى رأس الخيط».

وبيّنت حمروش، حكومة المجلس الوطني الانتقالي دفعت 250 مليون دولار إلى الحكومة التونسية وقتذاك لتسليم البغدادي المحمودي، كما دفعت 250 مليون أخرى: صفقة مع موريتانيا حيث باعت بها عبد الله السنوسي.

وأردفت حمروش: «لا يفوتني في النهاية أن أضيف مبلغ 2 مليار دولار دفعتها ليبيا عام 2012 لنظام الإخوان وقت أن كان في سدة الحكم بمصر».

جدير بالذكر أن حديث حمروش عن ملياري دولار، يشير إلى إعلان سفير ليبيا الأسبق في القاهرة محمد فايز جبريل، في 2013، أن بلاده بصدد وضع وديعة بـ2 مليار دولار في البنك المركزي المصري لدعم الاقتصاد المصري.

من الجدير بالذكر أن المحمودي فرّ إلى تونس في أغسطس 2011، وألقت السلطات التونسية القبض عليه بتهمة الدخول إلى البلد بطريقة غير شرعية، ثم أفرجت عنه محكمة تونسية يوم 27 أكتوبر 2011، قبل أن توقفه السلطات التونسية وتسلمه للحكومة الليبية في 24 يونيو 2012، ومن جهته احتج رئيس الجمهورية التونسية المنصف المرزوقي على التسليم الذي لم يتم إعلامه به واستشارته حوله وقدم مستشار رئاسة الجمهورية المكلف بالإعلام أيوب المسعودي استقالته بسبب ذلك.

وفي 28 يوليو 2015 قضت محكمة استئناف العاصمة الليبيَّة طرابُلس الغرب بِحكم إعدام رئيس الوزراء البغدادي المحمودي رميًا بالرصاص وحكم مماثل بِإعدام رئيس مُخابرات نظام القذافي عبد الله السنوسي ونجل القذافي سيف الإسلام القذافي.

على صعيد متصل، كشفت وثيقة صادرة من مجلس الوزراء 2012، في حكومة المجلس الوطني الانتقالي، عن موافقة الحكومة على «هبة ليبية» إلى الشعب التونسي قدرها 125 مليون دينار ليبي، ومثلها قرض حسن، بمجموع 250 مليون دينار ليبي.

وأضافت الوثيقة موافقة المجلس على منح موريتانيا «هبة» قدرها 250 مليون دينار ليبي.

 

يمكنك قراءة الخبر في مصدره صحيفة المتوسط

اترك تعليقا