وزير ” مالية الوفاق ” يتهم ” الكبير” باغتصاب 12 مليار من أموال الخزانة العامة

0

اخبار ليبيا – جرجس فكري :

هاجم وزير المالية بحكومة الوفاق الوطني فرج بومطاري، الصديق الكبير رئيس مصرف ليبيا المركزي باغتصاب 12 مليار دينار من أموال الخزانة العامة والمتمثلة في الرسوم على مبيعات النقد الأجنبي.

وأضاف وزير المالية بحكومة الوفاق،  في رسالة موجهة إلى رئيس حكومته فائز السراج، ” إن مصرف ليبيا المركزي طرابلس رفض تمويل حسابات الخزانة العامة بملغ 6.9 مليار دينار لكي تتمكن الحكومة من الإيفاء بالالتزامات المستحقة عليها والتي على رأسها مرتبات شهري نوفمبر وديسمبر للعاملين بالقطاع الحكومي والتي تمثل 4.6 مليار دينار”.

وأضاف الوزير، ” أن المصرف المركزي رفضت الاتفاق عليه مع مدير إدارة العمليات المصرفية بمقر المجلس الرئاسي والتي أثمرت على موافقة المصرف بتمويل حسابات الخزانة العامة “الأول-الثاني-الثالث-الرابع”، ومطالبته للوزارة بتقديم الصكوك و أذونات الصرف قبل إجراء تغذية الحسابات”.

وقال الوزير، ” أن مثل هذا الإجراء يعد مخالفة صريحة للقانون كما أنه يرتقي ليمثل جريمة من الجرائم الاقتصادية التي يعاقب عليها”.

وأضاف، “كما تعلمون بأن مصرف ليبيا المركزي توقف عن تمويل الترتيبات المالية بقيمة القرض منذ يونيو 2018 وأن سيادتكم أصدرتم القرار رقم “1090” والذي بموجبه تشكيل لجنة فنية لدراسة ضوابط وقيمة الرسوم التي تحمل بهدا سندات الخزانة مقابل قيمة قرض من المصرف، إلا أن تهاون تلك اللجنة وعدم متابعة نتائج أعمالها وعدم وصولها إلى أية نتائج زاد من إرباك الموقف المالي للدولة بشكل عام”.

وأعلن بومطاري، يوم 18 ديسمبر الجاري، استقالته من منصبه، بسبب وجود عراقيل تحول دون أداء مهامه وتطبيق برنامج وزارته، وعمل المصرف المركزي ضدها، وذلك بعد شهرين فقط من تعيينه.

 

 

 

يمكنك قراءة الخبر في مصدره صحيفة المتوسط

اترك تعليقا