” البعثة الأممية” تتوجه بالشكر إلى الأطراف المشاركة في اتفاق وقف إطلاق النار بطرابلس

0

اخبار ليبيا-جرجس فكري:

أكدت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، ” أنها تتوجه الشكر إلى الأطراف الليبية التي قبلت دعوة البعثة للحوار وتهنئها على التوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار لإنهاء الاقتتال الذي يحيق بمدينة طرابلس منذ 26 أغسطس، وتم التوقيع على الاتفاقية برعاية الممثل الخاص للأمين العام في ليبيا، الدكتور غسان سلامة”.

وأضافت البعثة، خلال بيان لها اليوم الأربعاء،” إن الاتفاق تم توقيعه من قبل ممثلين عن حكومة الوفاق الوطني والقادة العسكريين والأجهزة الأمنية والمجموعات المسلحة المتواجدة في العاصمة وحولها – يتضمن وقفاً فورياً للأعمال العدائية وآلية لرصد الانتهاكات. وحال توقيع الاتفاق”.

وأوضحت البعثة،” إن الاتفاق تضمن وقف جميع الأعمال العدائية، وعدم القيام بأية تحركات عدائية من شانها عرقلة تطبيق وقف إطلاق النار، وعدم التعرض للمدنيين واحترام حقوق الإنسان على النحو المنصوص عليه في القوانين الوطنية والدولية، وعدم المساس بكل الممتلكات الخاصة والعامة، وضمان إعادة فتح مطار معيتيقة وكافة الطرق في العاصمة والمؤدية إليها، والامتناع عن اتخاذ أي إجراء قد يفضي إلى مواجهات مسلحة بما في ذلك جميع تحركات القوات أو إعادة تزويدها بالذخائر أو أية اعمال أخرى قد يُنظر إليها على أنها مثيرة للتوتر، وضمان احترام هذا الاتفاق من قبل جميع المجموعات المنضوية تحت إمرة الأطراف الموقعة عليه”.

وأضافت البعثة،” أنها تتواصل مع الأطراف الأخرى التي أعربت عن رغبتها في المشاركة في اتفاق وقف إطلاق النار ولكنها لم تتمكن من الحضور، وتلتزم البعثة بمواصلة جهودها في تيسير اللقاءات بغية ترسيخ وقف إطلاق النار ومناقشة الترتيبات الأمنية المناسبة في العاصمة”.

وشددت البعثة،” إن الممثل الخاص للأمين العام، غسان سلامة، مساعيه الحميدة والعمل مع جميع الأطراف للتوصل إلى اتفاق سياسي دائم مقبول للجميع من أجل تفادي المزيد من الخسائر في الأرواح ولمنفعة شعب ليبيا”.

 

 

يمكنك قراءة الخبر في مصدره صحيفة المتوسط

اترك تعليقا