«قتل وتفجير وإهمال».. غياب الأمن يغتال فرحة الليبيين في العيد

0

اخبار ليبيا:

تحتفل الأمة العربية والإسلامية بعيد الأضحى المبارك، الذي يشهد فرحة كبيرة خاصة في الشارع اللليبي، إلا أن غياب الأن دائما ما يخلف نتائج سلبية تغتال فرحة الليبيين في عيدهم.

تهريب آثار

ولعل آخر تلك السلبيات التي ساهمت في إفساد فرحة العيد، هي إحباط “أمن شحات” محاولة سرقة تمثال أثري بالمدينة وتهريبه، أمس الخميس، حيث نجح أفراد أمن مدينة شحات، في إحباط محاولة تمثال جنائزي آثري في أحدى ضواحي المدينة وتهريبة خارج البلاد.

ومن جهتها، أوضحت شرطة مدينة شحات، أنه هذه السرقة رابع عملية لسرقة الآثار خلال هذا العام تحبطها، مؤكدة أنها تمكنت من استعادة التمثال عقب ورود معلومات من أحد المواطنين عن وجوده في أحدى المنازل.

وأضافت الشرطة، عبر صفحتها الرسمية على موقع فيسبوك، اليوم الجمعة، أنه بعد البحث و التقصي تم العثور على التمثال وتم إبلاغ مركز شرطة شحات وعلى الفور انتقل أفراد من المركز إلى عين المكان حيث تم توثيق اعتداءات على بعض المقابر بالجرف والحفر.

وتابعت الشرطة: “وبعد أن تم توثيق مسرح الجريمة تم نقل القطع الآثرية إلى مخازن المراقبة عن طريق مركز شرطة شحات وتم فتح محضر في الواقعة”.

الهجوم الإرهابي على “كعام”

أعلنت وزارة الداخلية بحكومة الوفاق أن “الهجوم الإرهابي الذي وقع اليوم على بوابة كعام أسفر عن وقوع أربعة شهداء وإصابة سبعة آخرين ثلاثة منهم في حالة حرجة من منتسبي قوة العمليات الخاصة المكلفين بحماية الطريق الساحلي”.

وبينت الوزارة في بيان لها أن “أفراد القوة الأمنية تعاملوا مع هذا الهجوم الإرهابي الغادر وتبادلوا إطلاق النار مع المهاجمين مما أدى إلى مقتل أحد الإرهابيين وفرار الآخرين والعثور على سيارتهم بمكان الهجوم”.

وسارعت وزارة الداخلية، بحسب بيانها، فور وقوع العمل الإرهابي بـ”تشكيل لجان تحقيق وتحري وجمع معلومات من مديرية أمن زليتن ومديرية أمن الخمس وكافة الأجهزة الأمنية التابعة لوزارة الداخلية في ملابسات هذا الهجوم وتقديم المتورطين للعدالة في أسرع وقت”.

قتل امرأة وابنها

أعلنت قوة حماية وتأمين مدينة سرت تسلمها متهمين متورطين في مقتل امرأة وابنها بمنزلهما في شارع امراح.

وقالت القوة إن الجناة قاموا بإطلاق أعيرة نارية على المنزل، ما أدى لوفاة الأم، وابنها الذي توفي بعدها، بعد فشل محاولات إسعافه.

وأكدت القوة أن وحدة التحري التابعة لها، عاينت مكان الحادثة، وقامت بالبحث والتحري وجمع المعلومات، ليتم التعرّف على الجناة الذين، سلموا أنفسهم إلى القوة بعد التواصل مع ذويهم.

وأوضحت قوة حماية وتأمين سرت في منشور عبر صفحتها الرسمية على موقع “فيسبوك” أنها باشرت في اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال المُتهمين.

أطعمة فاسدة

أعلن مركز الرقابة على الأغذية والأدوية – ليبيا رفضه شحنة مواد غذائية نوع عصير بنكهة فواكه الغابة العلامة التجارية ” piko”.

وأوضح المركز عبر صفحته الرسمية على فيسبوك أن أسباب الرفض لأن العينات غير مطابقة للمواصفات القياسية الليبية رقم 990 لعام 2015 بند 6 الخاص بالمضافات الغذائية.

وأكد المركز أن الرفض كان أيضًا لعدم مطابقتها للمواصفات القياسية الليبية رقم 15-2 لعام 2015 لوجود مركب كربوكسي ميثيل سيليوز E466.

وأشار مركز الرقابة على الأغذية والأدوية إلى أن الكمية 1039 كرتونة، وبلد المنشأ والمصدر لسلعة العصير لبنان.

الليبيون يتسولون أموالهم

أثارت صورة مواطنة ليبية قضت أول أيام العيد أمام مصرف التجارة والتنمية في العاصمة طرابلس جدلا كبيرا في وسائل التواصل الاجتماعي.

وأثارت الصورة وسائل التواصل الاجتماعي ووجه العديد من مستخدميها سيلا من التهم والغضب تجاه ما يجري في ليبيا والحالة التي أوصلتهم لها.

وأشتعل سخط الليبيين على حكومة الوفاق الوطني والمجلس الرئاسي ورئيسه فايز السراج ومجلس النواب والمجلس الاستشاري والحكومة المؤقتة وكافة المسؤولين على خلفية الصورة المؤثرة والتي خلفت غضباً عارماً ومطالبتهم بتقديم الاستقالة أو الإقالة.

وعرت الصورة و”مناسبة عيد الأضحى” المسؤولين وكشفت عن الحال السيء الذي أوصلوه للمواطنين في ليبيا على خلفية شح السيولة وعدم قدرة الليبيين الحصول على أموالهم لشراء الاضاحي وملابس وحاجيات العيد.

ليبيا بلا كهرباء

في ثاني أيام العيد، عاش الليبيون بلا كهرباء تقريبًا، و“طرح أحمال”، لم يخفت صوت الشكوى الليبية التي اعتبرها كثيرون الشكوى رقم واحد منذ نحو 6 أعوام، إذ اشتكى الكثير من المواطنين تجميد فرحتهم بالعيد نتيجة انقطاع التيار الكهربائي بشكل مُفاجئ.

وعلى الرغم من أنها “حالة معيشية” اعتادوا مواجهتها بشكل شبه يومي، إلا أنهم واجهوها اليوم باستغراب لافت عندما صادفت يوم العيد، وكأنهم يقولون “حتى العيد ما سلمش منك يا طرح الأحمال؟”، فيما تعلن البلديات أنها تطارد التوصيلات غير الشرعية!

أضاحي العيد بمرض خطير

كشف مكتب الإصحاح البيئي ومكتب الصحة الحيوانية، عن إصابة بعض الخراف المستوردة بغرض ذبحا في عيد الأضحى، بمرض طفيلي.

وأوضح تقارير أصدرها مكتب الإصحاح البيئي ومكتب الصحة الحيوانية أن الخراف المستوردة تعاني من إصابات بالدودة الكبدية “الفاشيولا”.

وقال إنه استند في تقاريره على نتائج تحليل العينات الواردة من قسم البحوث والاستشارات بكلية الطب البيطري في جامعة عمر المختار في البيضاء.

وبين أن نتائج تحليل العينات أظهرت إصابة المواشي بالدودة الكبدية “الفاشيولا”، مشيرا إلى أن هذه الأمراض تخالف الشروط الصحة البيطرية الليبية بشأن استيراد المواشي للذبح.

وذكر مكتب الإصحاح البيئي ومكتب الصحة الحيوانية، أن الأغنام المستوردة يجب أن تظل في الحجر البيطري للفترة المحددة لذلك، وطالب الأهالي بتفقد كبد الماشية التي يتم ذبحها وبحال ظهرت الديدان يجب التخلص من الكبد وعدم تناوله.

 

 

 

يمكنك قراءة الخبر في مصدره صحيفة المتوسط

اترك تعليقا