إجابات 7 أسئلة تكشف التفاصيل الكاملة لحادث كعام الإرهابي

0

محمود محي- اخبار ليبيا:

ترصد صحيفة «المتوسط» التفاصيل الكاملة للهجوم الإرهابي على بوابة كعام، الذ خلف قتلى ومصابين، وجاء عقب أقل من 24 ساعة من كلمة لزعيم تنظيم داعش الإرهابي دعا فيها أتباعه للقيام بالمزيد من الهجمات والثبات في الدول المتواجدين بها أو النفير لها بما فيه ليبيا.

وتجيب صحيفة المتوسط الليبية على 7 أسئلة، توضح التفاصيل الكاملة للهجوم الإرهابي على بوابة كعام.

1- كيف بدأ الهجوم؟

قال آمر بوابة كعام، سعيد ناجي أنه تلقى اتصالات هاتفياً من عناصر الأمن داخل البوابة عند نحو الساعة الـ8 صباحاً يُفيد بأن البوابة مُحاصرة من قبل مُقاتلين من داعش.

ومن جهة كشف أحد أفراد الأمن المسؤولين عن حماية بوابة كعام والذي كان شاهداً على أحداث الهجوم الإرهابي الذي استهدف البوابة صباح اليوم، أن الهجوم بدأ باقتحام أحد المُهاجمين للمكان مُسرعاً بسيارته ما أدى إلى اقتلاع الباب مع دخول السيارة.

وفور مُهاجمتهم لمركز البوابة حاول رجال الأمن مُقاومة الهجوم ما أسفر عن حدوث اشتباكات بين الجانبين وسقوط ضحايا من رجال الأمن، وأحد الإرهابيين.

وتابع المسؤول الأمني في تصريحات صحفية أن المُهاجم قام بتفجير نفسه وسط مجموعة من عناصر الأمن الذين كانوا مُجتمعين حول المكان، وأن إرهابياً آخراً كان يجلس إلى جانب سائق السيارة المُفخخة وسارع إلى إطلاق الرصاص حول السيارة أثناء هجومها على البوابة بواسطة سلاح “كلاشن”.

2- متى تمّ الهجوم الإرهابي؟

كشف مصدر عسكري في تصريح خاص لـ” المتوسط” عن هجوم 3 إرهابيين في تمام الساعة السادسة على بوابة كعام الواقعة بين مدينتي الخمس وزليتن، مؤكدا أنه تم القبض على أحد المتورطين بعد اشتباكهم مع قوات الأمن.

3- ما الأسلحة المستخدمة في الهجوم؟

أوضح آمر بوابة كعام، سعيد ناجي ، أن المُهاجمين استهدفوا البوابة بقنابل نوع “رمان” بينما كان أحدهم يحمل سلاحاً نوع “كلاشينكوف”.

وأشار آمر البوابة أن أحد الإرهابيين فر إلى زوايا البوابة وكان قناصاً صعب على رجال الأمن الوصول إليه، قبل أن تصل قوة دعم من مصراتة مُمثلة في سيارة مُصفحة. وبعد أن توجهت السيارة إلى موقع القناص تمكن رجال الأمن من القضاء على القناص الإرهابي.

4- من منفذ الهجوم الإرهابي؟

أعلن مصدر مطلع في تصريح خاص لـ” المتوسط” أن منفذ الهجوم الإرهابي على بوابة كعام الواقة بين زليتن والخمس، هو علي ابراهيم الذيب، ليبي الجنسية من سكان مدينة سوق الخميس بالخمس.

وأوضح المصدر الذي فضل عدم الإفصاح عن هويته أن الذيب استقل سيارة نوع تويوتا وقتل في الهجوم، وكان يتمتم ويغني أغاني التنظيم قبل موته، مشيرا إلى أن عزاء الداعشي الذيب في سوق الخميس الآن.

5- ماذا عن تاريخ منفذ العملية؟

يشار إلى أن علي ‘براهيم الذيب مواليد 1992 أحد قتلي الدواعش المنفذين لعملية الهجوم اليوم علي بوابة كعام وهو من مدينة الخمس بالتحديد سوق الخميس وهو أحد اتباع الداعشي رمضان الشربجي التابع للمجلس العسكري الخمس والمقبوض عليه لدي قوة الردع.

وأضافت المصادر، بأن الارهابي يقيم بمنطقة سوق الخميس القريبة من مدينة الخمس وتحديداً بالقرب من مصلى الشيخ محمد عليجة، مشيرة إلى أنه يعد أحد المقربين من شخص يدعى رمضان الشربجي القيادي في المجلس العسكري الخمس والمعتقل منذ فترة لدى قوة الردع الخاصة في طرابلس.

جدير بالذكر أن على الشربجي تم القبض عليه في أكتوبر 2017 رفقة شخصين آخرين من المجلس العسكري أو مقربان منه وذلك على خلفية ارتباطهما بهجوم زليتن الإرهابي في 7 يناير 2016 الذي استهدف مركزاً لتدريب الشرطة وخلّف عشرات القتلى والجرحى.

6- كم عدد ضحايا الهجوم الإرهابي؟

أكد مصدر مطلع، في تصريح خاص لـ” المتوسط” اليوم الخميس، ارتفاع حصيلة قتلى الهجوم على بوابة كعام الواقعة بين مدينتي زليتن والخمس إلى 7 قتلى من بينهم آمر البوابة يوسف وشقيقه.

7- ما أسماء الضحايا من عناصر الأمن؟

وكشفت لجنة تقصي الحقائق المشكلة من المنظمة العربية لحقوق الإنسان واللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا، أسماء عناصر الأمن الذين استهدفوا ببوابة كعام زليتن: عماد عطيه عجالة “مصاب من مدينة مصراتة”، ويوسف الأمين “حالة وفاة من مدينة مصراتة”، خليفة التارقي “حالة وفاة من مدينة سبها”، وعبدالعزيز التارقي “حالة وفاة من مدينة سبها”.

 

يمكنك قراءة الخبر في مصدره صحيفة المتوسط

اترك تعليقا