جون أفريك تكشف عن مكان لقاء بشير صالح و بلحاج و تؤكد : تم منعه من حضور قمة برزافيل

0

ليبيا – كشفت مجلة جون أفريك الفرنسية المعنية بالشؤون الافريقية عن لقاء تم بوساطة من رجل أعمال فرنسي بين عبدالحكيم بلحاج الأمير السابق للجماعة الليبية المقاتلة و المنسق السابق بين اللجنة الشعبية العامة و مؤتمر الشعب العام بشير صالح .

و قالت المجلة فى تقرير مقتضب نشرته اليوم الثلاثاء و تابعته و ترجمته المرصد أن اللقاء تم بوساطة رجل الاعمال الفرنسي ” جان إيف اوليفييه ” منتصف أغسطس المنصرم فى إسطنبول .

و أضافت بأن هذا اللقاء يأتي قبل أول ظهور علني لبشير صالح منذ خمس سنوات في القمة المصغرة التي عقدت في العاصمة الكنغولية برازافيل في 9 سبتمبر الجاري و التي كان من المقرر له المشاركة بها قبل أن يعلم بوجوده فى القاعة وفد من مصراتة طالب بمغادرته و هو ما قام به صالح تجنباً لخلق إشكال فى الاجتماع ، وفقاً للمجلة .

و فى تقارير أخرى ، تصف المجلة صالح بأنه الرجل الذي يملك مفاتيح عدة ملفات سياسية وإقتصادية ومالية منها ما يتعلق بالإستثمارات الليبية فى أفريقيا وخاصة فى جنوبها و فى بعض دول أوروبا فى الوقت الذي برز فيه إسمه للسطح مجدداً بمحاولة تقاربه مع أطراف أخرى بالتزامن مع هذا اللقاء مع بلحاج الذي كشفت عنه جون أفريك .

و ختمت المجلة بأن بقية المشاركين لم يعترضوا على وجوده بإستثناء وفد مصراتة واصفة لقائه مع عبد الحكيم بلحاج الذي وصفته المجلة بالزعيم الاسلامي المعتدل بأنه لقاء مدهش .

المصدر : جون أفريك

الترجمة : خاص – المرصد

يمكنك قراءة الخبر في مصدره

اترك تعليقا