قبل العيد.. مرض “اللسان الأزرق” يهدد المواشي والأغنام في ليبيا

0

اخبار ليبيا:

انتشر في الآونة الأخيرة مرض اللسان الأزرق الذي يصيب الأغنام والأبقار عن طريق الحشرات والذي تسبب في موت عديد المواشي، وقد يسبب هذا المرض في خسائر اقتصادية نتيجة انتشاره الكبير في المدن الليبية خصوصًا مع اقتراب عيد الأضاحي والذي يحاول قطاع الثروة الحيوانية معالجته.

ويعد  اللسان الأزرق، أحد أمرض الأغنام ذات الأهمية في الدول التي تعتمد نظماً مكثفة لإنتاج الأغنام، حيث يتسبب المرض في العديد من الخسائر التي تتمثل في نفوق الأغنام وانخفاض الأوزان لطول فترة النقاهة خاصة في الحملان، وتدهور إنتاج الصوف وإجهاض النعاج العشار، وكذلك تأثيره السلبي على تجارة الأغنام الدولية.

ولذلك قام قطاع الزراعة والثروة الحيوانية في طرابلس بإقامة محاضرة للتعريف بمرض اللسان الأزرق الذي انتشر مؤخرا في بعض المدن الليبية، في محاولة للتعريف بالإجراءات التي يمكن اتخاذها من قبل مربي الأغنام للوقاية من هذا المرض.

والمرض منتشر بشكل واسع في القارة الإفريقية بما فيها مصر وبدرجه أقل في آسيا وأمريكا وجنوب أوروبا جنس اوربى الفيروس المسبب لمرض اللسان الأزرق ينتمي لجنس اوربى ” Orbivirus “، الذي يتبع عائلة ريو فيريدى “Reoviridae “، حمضه النووي ريبوزى ثنائي الشريط. للفيروس 25 عترة متباينة انتيجينيا ًمع بعض التداخل في التفاعلات السيرولوجية، أيضا يتشابه هذا الفيروس مع العديد من الفيروسات التي تتكاثر في الحشرات المفصلية والفقاريات، والتي تشمل الفيروس المسبب لمرض طاعون الخيل والفيروس المسبب لمرض إبراكى في الأبقار وكذلك الفيروس المسبب للمرض النزفى الوبائي بالغزلان.

أهم الاعراض في الأغنام:

يتميز المرض بدورته المتباينة والتي تتراوح فيما بين فوق الحادة إلى العدوى غير المحسوسة و تظهر الأعراض بعد فترة حضانة أقل من الأسبوع ونسبة الإصابة

تتراوح فيما بين 100 – 50 % ونسبة النفوق تتراوح فيما بين 0 – 20 %، ومناطق توطن المرض غالبا ما تكون العدوى فيها أقل حده وقد تكون غير محسوسة.

في العدوى النمطية الشديدة تبدأ الأعراض بارتفاع درجة الحرارة 41 – 42 مº ثم تظهر إفرازات لعابية رغوية مع إفرازات أنفية مدممة غالبا مع إلتهاب وتورم واحمرار الغشاء المخاطي للفم و الأنف مع لحس الشفاه.

ومن جانبه، قال مدير مكتب الصحة الحيوانية توكرة الدكتور إدريس دابنون: إن المركز الوطني للصحة الحيوانية الفرعي قام بتشكيل لجنة جديدة تتكون من فرق بيطرية كل فريق يتكون من طبيب وممرضين للتفحص والمرور على كافة حضائر الأبقار والأغنام داخل الاختصاص.

وأضاف دابنون أن هذا يأتي في إطار الحملات الموسمية التي تقوم بها هياة الثروة الحيوانية بالحكومة الليبية المؤقتة تحت إشراف مكتب الصحة الحيوانية توكرة، وذلك للحد من انتشار مرض اللسان الأزرق واتباع جميع الشروط الصحية والبيطرية حيال التعامل مع الإصابات المكتشفة من المرض وطرق الوقاية منه.

وفي ذات السياق، قال مدير مركز الصحة الحيوانية بوزارة الزراعة والثروة الحيوانية زكريا الختال، الثلاثاء، إن الكشف على المواشي التي تصل الموانئ البحرية في ليبيا متواصل، مشيرا إلى أن ليبيا عضو في منظمة الصحة الحيوانية التي تحظر تصدير الحيوانات المصابة.

وأوضح الختال، في تصريحات صحفية، أن الأطباء بالمركز يجرون كشوفات ميدانية على المواشي المفرج عنها مؤقتا داخل الحظائر الخاصة بالموردين، مشيرا إلى أن المركز يعاني نقص التحصينات، وعدم تخصيص ميزانية منذ العام 2014.

ولفت الختال إلى انتشار عدة أمراض بين المواشي في ليبيا أبرزها “اللسان الأزرق، والحمى القلاعية، ومرض طعون المشترات الصغيرة”، مبينا أنها أمراض معدية بين الحيوانات، وتسبب خسائر اقتصادية كبيرة، ولا تأثير لها على الإنسان، مبينا أن المركز يكافح هذه الأمراض بإمكانيات متواضعة؛ لعدم توفر ميزانية، أو تحصينات من الدولة، وفق قوله.

ويذكر أن وزارة الاقتصاد بحكومة الوفاق منحت الإذن لعدة شركات محلية لتوريد الأغنام والمواشي؛ استعدادا لعيد الأضحى.

وكان قد تمكن رجال البحث الجنائي ببلدية الكريمية، من العثور على عددًا كبيرًا من الأغنام النافقة بمكب الكريمية.

جاء ذلك بعد ورود العديد من البلاغات التي تفيد بظهور العديد من الأغنام النافقة غير معروفة المصدر، بمكب بلدية الكريمية.

وعلى الفور كثف رجال الأمن البحث تحرياتهم حول الواقعة من خلال أصحاب مزارع المواشي للوقوف على أسباب وجود ذلك الكم الهائل من الأغنام النافقة، وتبين أن طريقة تربية الأغنام غير الصحية والملائمة هي ما تساعد في سرعة انتشار الأمراض، وبالتالي نفوقها.

وأوضحت التحريات أيضًا أن بعض أصحاب المزارع، يقومون بذبح تلك الخراف المريضة، ليتم بيعها لمحلات الجزارة والسلخانات، وبيت التقارير الأولية إصابة بعض الأغنام النافقة بمرض اللسان الأزرق المعدي كما أن البعض الأخر مصاب بالصفير.

وجري بلدية بنغازي حملات لمواجهة انتشار مرض اللسان الأزرق بين الأغنام في مناطق بوعطني وبنينا والكويفية وسيدي منصور وسيدي خليفة.

وأفاد الناطق باسم بلدية بنغازي، المعتصم الفيتوري، بإصدار عميد البلدية تعليماته لمكتب الإصحاح البيئي لتوفير ست سيارات رش للمبيدات.

وأضاف الفيتوري: «إن السيارات بدأت مساء اليوم الجمعة رش المبيدات بالمناطق المنتشر بها المرض عن طريق البعوض المنتشر».

 

 

 

يمكنك قراءة الخبر في مصدره صحيفة المتوسط

اترك تعليقا