ركود في أسواق المواشي بطرابلس بسبب الغلاء

0

محمود محي- اخبار ليبيا:

بسبب الغلاء، حالة من الركود تضرب الأسواق الليبية ليبيع المواشي، وشهدت أسواق بيع الأضاحي في طرابلس حالة من غلاء الأسعار الذي وصفه المواطنون بالجنوني واعتبروه ارتفاعا مبالغ فيه معربين عن غضبهم من ارتفاع الأسعار حيث وصل سعر الاضحية الوطنية الواحدة وصل لنحو الألفي دينار في بعض المناطق بينما تجاوز سعر الأضاحي المستوردة لنحو 800 دينار، ارتفاع الأسعار واقع اثقل كاهل محدودي الدخل من المواطنين خاصة في ظل نقص السيولة.

من جهة اخري أعرب التجار والمربين عن غضبهم من انخفاض نسبة المبيعات عن الأعوام الماضية وعزوف المواطنين عن الشراء المعتاد وركود موسم البيع الذي ينتظرونه لعام كامل موضحين ان سبب ارتفاع الأسعار يرجع إلى ارتفاع سعر العلف بجميع أنواعه وارتفاع تكاليف البيطرة الصحية.

من جهته، أوضح يوسف حميد ” مربي مواشي ” قال: تتسم الأسواق بالارتفاع الأسعار ولكنه يظل منطقيا في ظل موجة ارتفاع كافة الأسعار التي طالت مختلف السلع والخدمات، موضحا بأنهم كمربين يعانوا من عدد المشاكل التي لم تنصت لها الجهات العامة وظلوا يواجهون التحديات والتي اهمها توفير العلف للمواشي.

واوضح بأن هناك ظاهرة جديدة تتمثل في قيام بعض العائلات بالأضحية الجماعية من خلال الاشتراك في سعر ” العجول والأبل ” وهو ما يعني مؤشر للأعوام القادمة حول قلة الاقبال علي الخراف.

وأشار إلى أنه يشتري الخروف عقب عيد الأضحى بمتوسط ثمان مئة دينار ويربيه عاما كاملا ليبيعه قبيل عيد الأضحى بمبلغ متوسط 1300 دينار وصافي المكسب هو ثمن العلف والماء والتبن، وبالتالي لا يوجد أرباحا سوي أنها مهنة وعادة اعتاد عليها مربي الماشية ولا يجيد غيرها.

وأضاف تتواجد في اسواق طرابلس الخراف الوطنية من مختلف المدن والمناطق وأجودها من الشرق والجنوب واعتبر ان الخراف الوطنية الموجودة تتراوح اوزانها ما بين ( 50 حتي 80 ) كيلوجراماً، وهناك الخروف الاسباني والروماني والاسترالي. وأكد وجود الماعز فيصل الجدي اوزان ( 40 – 50 ) كيلو غير ان الإقبال عليه ضعيف للغاية.

 

يمكنك قراءة الخبر في مصدره صحيفة المتوسط

اترك تعليقا