طرابلس تنتفض … دعوات للتظاهر غدا لإسقاط ” السراج” 

0

اخبار ليبيا – جرجس فكري :

انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي دعوات من النشطاء للخروج في مظاهرات حاشدة في طرابلس غدا الجمعة .

وأعلنت الدعوات الاتفاق على خروج  مظاهرات حاشدة تنطلق من  منطقة حي الأندلس وذلك  لإسقاط حكومة الوفاق الوطني .

ونددت الدعوات بتردي الأحوال المعيشة في طرابلس وفشل حكومة الوفاق الوطني في تحقيق الاستقرار في ظل سيطرة المليشيات واندلاع المعارك بينهم وزيادة معدلات السرقة والخطف وانقطاع التيار الكهربائي ساعات طويلة.

وشهدت طرابلس طيلة الأيام الماضية عدة مظاهرات في عدد من الأحياء اعتراضا على صمت حكومة الوفاق على تردي الأوضاع الاجتماعية.

ونشرت صحيفة العربي الجديد المدعومة من قطر والمؤيدة لحكومة الوفاق وجماعة الإخوان تقرير صحفي بعنوان ” ليبيا: بلديات بطرابلس تهدد بتوسيع الاحتجاجات بسبب أزمة الكهرباء” أغلب أحياء العاصمة الليبية طرابلس، احتجاجات واسعة، على خلفية ارتفاع عدد ساعات انقطاع الكهرباء لتصل إلى 20 ساعة يومياً، فيما هدّدت بلديات بتدشين احتجاجات مماثلة إذا لم يتم التوصل إلى حل قريب.

واستعرضت الصحيفة أراء المواطنين في طرابلس حول مشاركتهم في المظاهرات ، حيث أكدت أمّ وئام شعورها بــ”الإحباط جراء ما حل بالبلاد”، مؤكدة أنها “اضطرت للذهاب إلى المصيف كي تتمكن ابنتها من الدراسة والاستعداد لامتحانات الشهادة الثانوية بسبب عدم وجود كهرباء بالبيت”،ولا تخفي في حديثها لــ”العربي الجديد” رغبتها في المشاركة بالاحتجاجات، قائلة: “أنا أرملة وليست لدي إلا ابنتي، وأجدني عاجزة عن توفير أساسيات الحياة لها، ولهذا سأخرج محتجة على هذه الحكومة، مطالبة بطرد المسؤولين الذين يكتفون بالفرجة بينما المواطن يغرق”.

من جانبه يقول الشاب أسامة اللافي، لصحيفة العربي الجديد ، الذي يعمل بمخبز “اضطررنا خلال الأيام الماضية إلى الاحتجاج على الحكومة بسبب نقص الدقيق وأقفلنا المخابر لأيام، وعدنا للعمل تضامنا مع أبناء شعبنا، واليوم اضطررنا لإقفالها مجددا بسبب الكهرباء التي لا تتوفر إلا لثلاث ساعات يوميا فقط وهي غير كافية لعملنا” مشيرا إلى أن أزمات المواطن تتضاعف أكثر فأكثر.

ولم تقتصر دعوات التظاهر على المواطنين فقط لكن المجلس البلدي لحي الأندلس دعا المواطنين بالخروج في اعتصامات سلمية للخروج من هذه الأزمة الخانقة.

و دعا المجلس البلدي،  المبعوث الأممي إلى ليبيا غسان سلامة إلى اتخاذ ما يلزم من إجراءات عاجلة، لإتمام الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، وإلى الاستقالة الجماعية للحكومة الحالية، وإقالة لجنة إدارة الشركة العامة للكهرباء ومحاسبتها.

وهدد تجمع منطقة السراج الكبرى، خلال بيان له،  بإغلاق كل الطرق المؤدية إلي المنطقة ثم التوجه بأعداد كبيرة إلى غرفة التحكم الفرعية بالسراج ومحطة جنوب طرابلس بالكريمية حيث توجد غرفة تحكم هناك وإجبارهم على إرجاع الكهرباء للمنطقة .

وهاجم التجمع حكومة الوفاق بسبب تعرض منطقة السراج خاصة ومدينة طرابلس عامة من قطع طويل للكهرباء وصل إلى أكثر من 12 ساعة يوميا مما تسبب في وقوع خسائر مادية ومعنوية للمواطنين بالإضافة إلى الضغط النفسي الكبير خاصة ونحن نمر بفترة امتحانات الشهادة الثانوية”.

وشهدت جامعة طرابلس مظاهرات طلاب شهادة الثانوية العامة بسبب صعوبة امتحان اللغة الإنجليزية وسط كر وفر وإطلاق نيران في الحرم الجامعي وإلقاء القبض على عدد من الطلاب المتظاهرين ثم الإفراج عنهم .

واستمرت المظاهرات دون اهتمام من المليشيات التي تستعين بها حكومة الوفاق الوطني لبسط الأمن، بل تجاهلت تلك المليشيات هذا السخط الشعبي وتفرغت للصراع المسلح بينهم حيث نشبت اشتباكات مسلحة ،اليوم الخميس، بين الكتيبة 301 مشاة والسرية الأولى التابعة لجهاز الدعم المركزي أبوسليم خلف خزانات البريقة بطريق المطار بالعاصمة طرابلس.

 

يمكنك قراءة الخبر في مصدره صحيفة المتوسط

اترك تعليقا