هل تشعل مباراة الأهلي والاتحاد الحرب في طرابلس ؟

0

اخبار ليبيا:

اشتعلت أزمة مباراة ديربي طرابلس المؤجلة بين النادي الأهلي طرابلس و الاتحاد بعد بيان نادي الأهلي طرابلس أمس الإربعاء  حيث أكد فيه عدم خوض المباراة طالما حدد موعدها مجلس الاتحاد وليست لجنة المسابقات.

وجاء نص البيان الذي نشر على صفحة الأهلي طرابلس بـ«الفيس بوك»:

«لم يعد الموضوع مباراة أو كأس أو بطولة، الآن نحن في مفترق طرق إما أن نقف وقفة جادة في صف واحد أو ننقسم فنوجه سلاحنا نحو بعضنا البعض ويجلس الجعفري ومن معه يتفرجون بسخرية، اجتمعنا وقررنا عدم اللعب وهذا لا يعني الانسحاب وترك الميدان لهم ، إنما اخترنا المواجهة خارج الملعب ولن تكون داخله إلا عندما تتوفر الظروف الطبيعية للمنافسة وحتى يكون البطل بطلًا عن جدارة واستحقاق “.

وأوضح نادي  الأهلي طرابلس،” إننا كإدارة، كان من الضروري أن نعمل على واجهتين، تجهيز الفريق للبطولة العربية، ومعركة إدارية وإعلامية مع اتحاد الكرة والمليشيات التي تدخلت في الشأن الرياضي وهذا ما أكده حكم المباراة في تقريره إلا أن اتحاد الكرة وإملاءات مليشياوية قرر إعادتها في طرابلس وحتى نقطع الطريق أمام تحقيق غاياته رفضت الجماهير الأهلاوية اللعب ، أكررها ، رفض اللعب لا يعني الانسحاب ومنح الميت سريرياً حقنة تحييه وتعيده للحياة الرياضية بعد هروب راعيه .

كثيرمنا تراجع عن قرار اللعب لأنه أعتقد أن الجبهة الأهلاوية أصابها الفتور لكن هذا لن يكون إلا الهدوء الذي يسبق العاصفة و يوم الأربعاء يجب أن نظهر في صورة أقوى ونستعرض عضلاتنا أمام عدونا خاصة بعد مهزلة إعادة المباراة في ملعب طرابلس .

وأكمل النادي،” مهما يحدث الآن وغدًا ، سواء لعبنا أو انسحبنا ، الآن معركتنا مع الجعفري خارج الميدان ولن نعود للمستطيل الأخضر إلا عندما تتوفر الظروف المناسبة للمنافسة الشريفة ويتوفر العدل ومبدأ تكافؤ الفرص، والخطوة الأولى التي يجب أن نبدأ بها ، هي التضامن مع رئيس النادي ومساندته ورفض استقالته في هذا الظرف ثم الاتفاق على باقي الخطوات والتي أهمها اختيار عدد من المشجعين المعروفين لقيادة الجمهور حتى لا يتحمّل مجلس الإدارة أي مسؤولية أمام القانون كما حاولوا عندما اتهم بالتحريض والدعوة لاستخدام العنف”.

وكانت الأزمة بدأت في مباراة نصف نهائي بطولة الكأس بين فريقين «أهلي طرابلس والاتحاد» بعدما اعترض فريق الاتحاد على الركلة الأولى التي سددها مهاجم الأهلي، أنيس سلتو، فلامست سقف العارضة ونزلت على الأرض، فاحتسبها الحكم هدفًا قبل أن يلغيها بتوصية من مساعده، ثم ذهب توجه الحكم إلى سيارة البث الخاصة بقناة «ليبيا الرياضية» وشاهد إعادة للركلة من زوايا مختلفة، فتأكد من عبور الكرة خط المرمى، فعاد للملعب واحتسبها هدفًا، لكن فريق  الاتحاد لم يوافق لقرار الحكم، ورفض اللعب وسط جدل دام لأكثر من ساعة، انتهى بالاكتفاء بتسديد ركلتين لكل فريق، سجل للاتحاد صهيب بن سليمان ومحمد زعبية، وسجل للأهلي، عبد الرحمن العمامي وانيس سلتوا «2-2» فانصرف الجميع من الملعب، دون أن يعلم أحدهم مصير المباراة ونتيجتها النهائية.

ليعلن الاتحاد الليبي لكرة القدم، يوم الاثنين الماضي، أن مباراة نصف نهائي كأس ليبيا، المقررة بين الأهلي طرابلس ومنافسه الاتحاد، ستقام الجمعة المقبل بملعب طرابلس الدولي، في تمام الخامسة والنصف مساءً.

وأضاف الاتحاد، عبر صفحته الرسمية على “فيسبوك”، أنه بناء على طلب الأهلي، سمح اتحاد الكرة لمندوبي الناديين، بالاطلاع على تقريري حكم ومراقب مباراة نصف نهائي الكأس، بين الفريقين، والتي جرت يوم 21 يونيو ، وتوقفت أثناء تنفيذ ركلات الترجيح.

لكن لجنة المسابقات بالاتحاد العام الليبي لكرة القدم قررت  نقل مباراة الأهلي طرابلس مع الاتحاد في نصف نهائي كأس ليبيا إلى ملعب ترهونة وفي نفس الموعد المقرر مساء الجمعة المقبلة 6 يوليو الجاري.

ويأتي سبب نقل المباراة إلى ملعب ترهونة هو تعرض ملعب طرابلس الدولي للمرة الثانية خلال أسبوع للحرق مساء الأربعاء من جانب مشجعي الأهلي طرابلس التي خرجت في مظاهرة اليوم مطالبة خلالها باستقالة  جمال الجعفري رئيس الاتحاد الليبي لكرة القدم.

وشهدت الأيام الماضية تصاعد وتيرة حدة الأحداث والمواقف من قبل الناديين، حيث هدد رئيس مجلس إدارة النادي الأهلي طرابلس  ساسي ابوعون يتقديم استقالته للجمعية العمومية للنادي في حالة فرض القرارات الظالمة على النادي الأهلي وأنه لن يُعرض سلامة جماهير الأهلي للخطر .

كما أكد رئيس مجلس الإدارة النادي الأهلي، ” أن اتحاد الكرة يستخدم سياسة غير مسئولة بعيداً عن اللوائح والقوانين وفِي ظل غياب الدولة للأسف يجلس رئيس لجنة المسابقات في بنغازي ليسبب في فتنة في مدينة طرابلس” .

لكن قرار إعادة المباراة بين ديربي طرابلس لم يمر مرور الكرام حيث اندلعت مظاهر الاحتجاج ما بين مسيرات سلمية ترفع لافتات بمطالبها، إلى احتجاجات عنيفة أدت إلى إعادة حرق إستاد طرابلس وتدمير ما تم صيانته في الفترة الأخيرة، وقدرت الخسائر بحرق عدد 2 دكة جديدة مخصصة للبدلاء وتكسير بعض المرافق التي تم صيانتها مؤخراً

من جهة أخرى رفضت مديرية أمن طرابلس منح رخصة التظاهر لجماهير نادي «الأهلي» اليوم الأربعاء، حسب رسالة رسمية لها، بسبب دعوات انطلقت على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي باستمرار التظاهر للمطالبة برحيل اتحاد كرة القدم.

 

يمكنك قراءة الخبر في مصدره صحيفة المتوسط

اترك تعليقا