«الوطنية للنفط» تتوقع إعلان حالة القوة القاهرة في مينائي الزويتينة والحريقة

0

اخبار ليبيا:

وقعت المؤسسة الوطنية للنفط، أن يتم الإعلان عن حالة القوة القاهرة في مينائي الزويتينة والحريقة، الأحد المقبل،. وتأتي هذه الخطوة نتيجة عدم وجود فراغات في الخزانات بسبب زيادة المخازين بعد أن قامت القيادة العامة بمنع دخول السفن التي لديها تعاقدات شرعية.

وقالت المؤسسة في بيان لها، إنه كنتيجة للعجز الواضح في القدرة التخزينية، قامت كلّ من شركة الخليج العربي للنفط وشركة الزويتينة للنفط باتخاذ الإجراءات اللازمة للحدّ من الأضرار التي يمكن أن تحدث لخطوط الأنابيب، مشيرة إلى انه متوقع أن يتم وقف العمل بمصفاة السرير، وهو ما سيتسبب بدوره في الحدّ من إمدادات المحروقات داخل البلاد.

وتعتبر عمليات الإغلاق المفروضة على كل من ميناء السدرة ورأس لانوف والزويتينة والحريقة جرائم بحسب وصف الشركة، بمقتضى القانون الليبي والدولي، وهي تكلّف الدولة الليبية عشرات الملايين من الخسائر في الايرادات يوميا. كما أنّ إعلان حالة القوة القاهرة في مينائي الحريقة والزويتينة من شأنه أن يتسبب في فقدان قرابة 350 ألف برميل إضافية يوميا، مما سيؤدي إلى خسارة إجمالية قدرها 800 ألف برميل في اليوم، وخسائر ماديّة تقدّر بحوالي 60 مليون دولار في اليوم.

ودعت المؤسسة الوطنية للنفط، القيادة العامة، والتي كانت قد تعاونت معها في السابق لخدمة المصلحة الوطنية، إلى إنهاء هذا الإغلاق، مشيرة إلى أن هذه المجريات سيكون لها تأثير كبير على العجز المالي للدولة ولا يجب أن تستمر.

واختتمت المؤسسة بيانها، بالتأكيد على إنها لا تملك أي سلطات أو صلاحيات وليست جهة اختصاص لتوزيع أو اقتراح الميزانيات أو الإيرادات؛ بل إنّ هذا يقع على عاتق لجنة إعداد الميزانية لعام 2018، والتي يشرف عليها نائب رئيس المجلس الرئاسي الدكتور فتحي المجبري.

 

يمكنك قراءة الخبر في مصدره صحيفة المتوسط

اترك تعليقا