«خارجية الوفاق»: نؤيد بيان الدول الأربعة ونطالب الجهات غير المخولة بالتراجع عن قرار الموانئ النفطية

0

اخبار ليبيا:

أعربت وزارة الخارجية عن ترحيبها، بالبيان الذي أصدرته حكومات كل من فرنسا وإيطاليا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية، والذي أعربت من خلاله عن القلق العميق إزاء الإعلان عن نقل حقول ومنشآت النفط في رأس لانوف والسدرة إلى سيطرة كيان آخر غير المؤسسة الوطنية للنفط.

حيث حذرت هذه الدول الكبرى من محاولة تصدير النفط بشكل غير مشروع من قبل مؤسسات موازية لا تعمل تحت سلطة حكومة الوفاق الوطني، ودعت جميع الجهات المسلحة إلى وقف الأعمال العدائية والانسحاب الفوري من المنشآت النفطية دون شروط.

وكانت قد أكدت حكومة الوفاق من قبل بأن هذا الإجراء لا يخدم مصلحة الليبيين بل يزيد من تفاقم الأزمة.

وجددت الخارجية، فب بيان تحصلت المتوسط على نسخة منه، طلبها بأن تتراجع الجهات غير المخولة عن قرارها غير الشرعي وإخراج ثروة الليبيين من دائرة الصراع بمختلف أشكاله، وأن تظل هذه الثروة تحت السيطرة الحصرية للمؤسسة الوطنية للنفط، والرقابة الوحيدة لحكومة الوفاق الوطني، وفقا للاتفاق السياسي ولقرارات مجلس الأمن الدولي.

ودعت الوزارة، إلى نزع فتيل الأزمة قبل أن تتسع أو تتعقد وإلى احترام مخرجات باريس والاتجاه فوراً نحو الاستحقاق الدستوري والانتخابي، وهو المسار الوحيد الذي يقود لتحقيق الدولة المدنية الديمقراطية التعددية، التي تحترم الاختلاف والتنوع الثقافي والتي تجسد آمال شعبنا.

وأكدت الوزارة، أن حكومة الوفاق الوطني سعت منذ البداية للتوزيع العادل للثروة بطريقة متوازنة دون تهميش أو إقصاء أو إهمال، موضحة أن العائق كان دائما هو الانقسام ووجود أجسام موازية، لذا يجب العمل فوراً على إنهاء التعامل معها وتوحيد كافة مؤسسات الدولة.

 

 

يمكنك قراءة الخبر في مصدره صحيفة المتوسط

اترك تعليقا