لاغارد تحث اليورو على التأهب لتدفق الشركات بسبب “بريكست”

0

اخبار ليبيا:

ناشدت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستين لاغارد في دبلن منطقة اليورو على الاستعداد لاستقبال “تدفق كبير” من الشركات المالية بسبب بريكست.

وقالت في خطاب ألقته في دبلن خلال مؤتمر حول اليورو “من الضروري أن يكون كل شيء جاهزا لجهة التنظيم والإشراف استعدادا للتدفق الكبير للمؤسسات المالية التي ستنتقل من مراكزها الحالية إلى أوروبا القارية وايرلندا”.

وتأتي تصريحات لاغارد التي تقوم بزيارة لايرلندا ليومين في حين تتخوف أوساط الأعمال أكثر وأكثر من فشل المفاوضات بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي ما سيفضي إلى طلاق دون تنازلات وسيعيد النظر في أي مرحلة انتقالية.

ولم يعد القطاع المالي يراهن على جواز السفر الأوروبي الذي يسمح للمؤسسات باقتراح خدماتها على كل القارة مع أن مقرها في بريطانيا. فقد تنتهي هذه التسهيلات مع الخروج من السوق الواحدة كما وعدت حكومة تيريزا ماي المحافظة.

وتدفع لندن اليوم إلى اتفاق للتبادل الحر يضم الخدمات المالية الضرورية لاقتصاد البلاد وانتعاش العاصمة لكن بروكسل تعارض ذلك حاليا.

وحذرت عدة مصارف كبرى في حي الأعمال في لندن من أنها ستضطر إلى نقل بعض أنشطتها وكذلك بعض موظفيها حتى وإن كانت لهجة مسؤوليها أقل هلعا من قبل.

وقدر البنك المركزي البريطاني نقل 10 آلاف وظيفة في مجال الخدمات المالية في اليوم الأول من بريكست.

وأضاف “نعمل معا للتخفيف من مخاطر حصول اضطرابات للزبائن والاقتصاد”، داعيا السلطات الأوروبية إلى إيجاد حل “عاجل وجدي” لمشكلة استمرارية العقود المبرمة مع الزبائن والتي قد تزول صلاحيتها بعد بريكست.

 

 

 

يمكنك قراءة الخبر في مصدره صحيفة المتوسط

اترك تعليقا