ماكرون: غارات أمريكا وفرنسا وبريطانيا على سوريا دفاع عن شرف العالم

0

قال الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، إن فرنسا، وبريطانيا، والولايات المتحدة، عندما شنت غارات مستهدفة مواقع أسلحة كيمياوية في سوريا، كانت تدافع عن “شرف المجتمع الدولي”.

وأضاف ماكرون في دفاع حماسي في خطابه الذي ألقاه أمام البرلمان الأوروبي في ستراسبورغ “لقد تدخلت الدول الثلاث، ودعوني أكن أمينا جدا، من أجل الحفاظ على شرف المجتمع الدولي”.

وقال إن ما يقال عن أن الغارات تحدت القانون الدولي، ما كان سيمنع فرنسا من التصرف لحماية السكان على الأرض الذين يواجهون سلاحا محظورا.

و أشار ماكرون إلى أن الحلفاء تصرفوا دفاعا عن القواعد الدولية، متهما الرئيس السوري، بشار الأسد بأنه في “حرب مع شعبه”.

وأضاف “نحن – من صدمتهم صور النساء والأطفال الذين هوجموا بالكلور – بحاجة إلى الدفاع عن حقوقهم. ماذا سنقول؟ هل نكتفي بالقول بأن حقوقنا ومبادئنا من أجلهم؟ لا، هذا ببساطة غير مقبول”.

 

وقال إن الغارات نفذت “في إطار دولي شرعي، بدقة، وبلا ضحايا بشرية، لتدمير ثلاثة مواقع تنتج أسلحة كيمياوية، أو تعالجها”، وأضاف أن “تلك الغارات لن تحل بالضرورة كل شيء، لكنني أظن أنها كانت مهمة”.

وأفادت تقارير بأن سكان المنطقة التي وقع فيها الهجوم الكيمياوي المشتبه به في سوريا أبلغوا صحفيين غربيين أن غازا خانقا أحاط بهم من كل مكان.

وجاءت تلك الشهادة في تقرير لمراسل شبكة سي بي إس الأمريكية الذي تمكن من الوصول إلى منزل ضُرب في دوما، التي كانت معقلا لمسلحي المعارضة.

وأشار رجل يظهر في فيديو إلى جثة أخيه الهامدة وقد علت فمه رغوة. وقال إن الغاز جاء من صاروخ رآه الصحفي وهو لا يزال مثبتا في سطح المنزل.

 

يمكنك قراءة الخبر في مصدره صحيفة المتوسط

اترك تعليقا