كليمكين: نستطع وقف انتهاك روسيا للحقوق الأوكرانية بمياه “آزوف”

0

اخبار ليبيا:

أكد وزير الخارجية الأوكراني، بافلو كليمكين، أن لدى بلاده خطة سرية تخص بحر آزوف (المتفرع من البحر الأسود في جزئه الشمالي)، الذي تتهم كييف موسكو بانتهاك حقوق أوكرانيا في مياهه.

وفي موجز صحفي، اليوم الجمعة، رفض كليمكين ذكر الإجراءات المحددة التي تخطط كييف للقيام بها، لكنه أكد أن هذه الإجراءات قد تم تنسيقها.

وقال الوزير الأوكراني: “ننظر في خيارات مختلفة تتعلق باتفاقات (دولية). بالطبع نفهم جميعنا أن آزوف ليس بحرا داخليا أو إقليميا. وهذا ما ينبغي أن نصل إليه. لكن الآن هناك إجراءات تحكيم دولية بشأن انتهاك حقوق أوكرانيا في البحر الأسود وبحر آزوف، وفي مضيق كيرتش (الذي يتصل به بحر آزوف بالبحر الأسود) وبناء جسر القرم (من قبل روسيا) بطريقة غير شرعية”.

وبحسب كليمكين، فقد ناقشت السلطات الأوكرانية “كل الخيارات الممكنة مع أصدقائنا وشركائنا”، مضيفا أن النجاح في هذه المسألة لن تحققه بلاده سوى من خلال “خطوات متزامنة على جميع المستويات”.

كما أشار وزير الخارجية إلى ضرورة أن تقوم بلاده بتعزيز جوهري لوجودها العسكري في بحر آزوف.

وذكر كليمكين أن معدل مدة توقيف السفن الأوكرانية من قبل حرس الحدود الروسي لدى مرورها عبر مضيق كيرتش تساوي 33 ساعة.

وتتهم أوكرانيا روسيا بمحاصرة السفن المتوجهة إلى الموانئ الأوكرانية عبر مضيق كيرتش، الأمر الذي يكبد أصحاب هذه السفن خسائر مادية.

من جانبها أعلنت هيئة الأمن الفدرالي الروسية في القرم أنها تجري فحص السفن وفقا لقواعد القانون البحري الدولي وأنها لم تواجه أي شكاوى من قبل أصحاب السفن. فيما اعترفت الخارجية الأوكرانية نفسها بأن موظفي حرس الحدود الروس لا يخرقون القواعد أثناء عمليات الفحص.

 

 

يمكنك قراءة الخبر في مصدره صحيفة المتوسط

اترك تعليقا