الصين تنتقد إيران لتهديدها بإغلاق مضيق هرمز

0

اخبار ليبيا:

قال دبلوماسي صيني كبير اليوم (الجمعة)، إن على إيران أن تبذل مزيداً من الجهد لضمان الاستقرار في الشرق الأوسط والانسجام مع جيرانها بعد أن هدد الرئيس الإيراني حسن روحاني وقادة في «الحرس الثوري» بمنع تصدير النفط عبر مضيق هرمز إذا حاولت واشنطن وقف الصادرات الإيرانية.

ويمر في مضيق هرمز ثلث صادرات العالم من النفط التي تنقل عبر البحار يومياً، وهو يربط الدول المنتجة للخام في الشرق الأوسط بالأسواق الرئيسية في مناطق آسيا والمحيط الهادي وأوروبا وأميركا الشمالية، وغيرها.

ولدى سؤاله عن التهديد الإيراني بغلق المضيق، قال مساعد وزير الخارجية الصيني تشين شياو دونغ، إن الصين أجرت اتصالات وثيقة بالدول العربية بشأن السلام في الشرق الأوسط، بما في ذلك قضية إيران.

وأضاف شياو دونغ، في إفادة صحافية قبل قمة كبرى بين الصين والدول العربية، تعقد في بكين الأسبوع المقبل: «تعتقد الصين أن على الدولة المعنية بذل مزيد من الجهد للإسهام في السلام والاستقرار بالمنطقة والمشاركة في حماية السلام والاستقرار هناك».

وتابع: «خاصة أنها دولة تطل على الخليج؛ لذا عليها أن تكرس نفسها لتكون جارة صالحة، وأن تتعايش سلمياً… ستواصل الصين لعب دورها الإيجابي والبناء».

وتشارك في القمة 21 دولة عربية، بالإضافة إلى أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح. ويلقي الرئيس الصيني شي جينبينغ الكلمة الافتتاحية يوم الثلاثاء المقبل.

ورداً على التهديد الإيراني، أكدت القيادة المركزية الأميركية، أن البحرية الأميركية ستضمن إمدادات النفط وحركة الملاحة في مضيق هرمز.

وقال الكابتن بيل أوروبن، الناطق باسم القيادة المركزية الأميركية، أمس (الخميس)، إن «الولايات المتحدة وشركاءها يوفرون ويعززون الأمن والاستقرار في المنطقة، وهم مستعدون معاً لضمان حرية الملاحة وحركة التجارة حيثما يسمح القانون الدولي».

 

يمكنك قراءة الخبر في مصدره صحيفة المتوسط

اترك تعليقا