الغرب يقدم مشروع قرار لمجلس الأمن حول الشأن السوري

0

اخبار ليبيا:

قام فريق من الدول الغربية بتقديم مشروع قرار متعدد الأوجه حول سوريا إلى مجلس الأمن الدولي، يتضمن صياغة آلية تحقيق جديدة حول استخدام الأسلحة الكيميائية المزعومة في سوريا.

وذكرت وكالة “فرانس برس”، أنه من المرجح أن تبدأ غدا الاثنين المفاوضات حول نص مشروع القرار، الذي صاغته فرنسا وقدمته للمجلس الولايات المتحدة وبريطانيا، فيما لم يتحدد حتى الآن موعد التصويت على النص، نظرا لأن باريس تريد التمهيد لـ”مفاوضات حقيقية”.

وأضافت الوكالة، أن مشروع القرار في شقه الكيميائي، يدين بأشد العبارات أيّ لجوء لاستخدام الأسلحة الكيميائية في سوريا ويندد بهجوم السابع من أبريل في دوما.

وينص المشروع على وضع “آلية مستقلة” للتحقيق وتحديد المسؤوليات “على أساس مبادئ الحياد والمهنية”، كما يدعو سوريا إلى التعاون الكامل مع منظمة حظر الأسلحة الكيميائية.

ويطالب مشروع القرار في مجال المساعدات الإنسانية، بوقف مستدام لإطلاق نار ويدعو كل الدول المعنية إلى استخدام نفوذها لتطبيق هذا الوقف، كما ينادي بوصول المساعدات الإنسانية دون قيود” في كل أنحاء سوريا وبإتاحة “الإجلاء الطبي وفقا للاحتياجات وحالات الطوارئ”.

وفي المجال السياسي، يطالب المشروع “السلطات السورية بالدخول في مفاوضات سورية-سورية بحسن نية وبطريقة بنّاءة وبلا شروط مسبقة”.

 

 

 

يمكنك قراءة الخبر في مصدره صحيفة المتوسط

اترك تعليقا