نصائح خبراء التقنية لحماية أجهزتك من التجسس

0

اخبار ليبيا:

أصبحت الكاميرا المرتبطة بالأجهزة الذكية أحد أهم وسائل التجسس على أصحابها دون علم منهم، وذلك مع تطور تقنيات القرصنة الإلكترونية والخروقات التي قد تحدث في أنظمة تشغيل تلك الأجهزة.

وينصح خبراء التقنية بتغطية كاميرا الكمبيوتر المحمول بشريط معتم مزدوج ولكن ذلك الشريط قد يترك آثارًا على عدسة الكاميرا لذا يمكنك استخدام غطاء الكاميرا المغناطيسي والذي ينزلق ليغطي العدسة في حالة عدم استخدام الكاميرا.

كما يعتبر إغلاق الكمبيوتر تمامًا في حالة عدم استخدامه وتوجيهه نحو الحائط عند تركه لمدة بسيطة ثم العودة إليه، من أساليب مواجهة التجسس، فضلا عن تفادي الضغط على الروابط المشبوهة أو تحميل المرفقات مجهولة المصدر، وعدم فتح رسائل من أشخاص مجهولة.

ولابد من انتقاء برنامج مضاد للفيروسات، فهو بمثابة الحارس الخاص الذي يتصدى إلى أي هجوم بل ويحطم الفيروسات تمامًا، و إذا كنت من مستخدمي أجهزة ماك، يمكنك تحميل تطبيق OverSight المجاني، فهو يتيح لك معرفة إن كانت كاميرا الويب تعمل. وإلى جانب مراقبتها للكاميرا والميكروفون، تخبرك بالتطبيق الذي يستخدمها حاليًا، بحسب ما ذكرت “البوابة العربية للأخبار التقنية”.

وعلى مستخدمي الويندوز، تنزيل تطبيق Who Stalks My Cam لمعرفة ما هو التطبيق الذي يستخدم الكاميرا. وتُظهر قائمة “Webcam Events” أحدث محاولات الوصول إلى كاميرا الويب، كما يتميز التطبيق بإمكانية إعداد قواعدك الأمنية الخاصة. إلا أن نقطة ضعف هذا التطبيق هي عدم مراقبته للميكروفون.

 

 

 

يمكنك قراءة الخبر في مصدره صحيفة المتوسط

اترك تعليقا