“المشري” يبحث مع “السفيرة الفرنسية” تطورات الأزمة الليبية

0

التقى رئيس مجلس الدولة الاستشاري، خالد المشري، مع السفيرة الفرنسية لدى ليبيا بريجيت كرومي، اليوم الخميس لبحث تطورات المشهد السياسي في ليبيا.

وأكد المشري خلال اللقاء الذي جرى بمقر المجلس في العاصمة طرابلس، أن المجلس سيعمل خلال الفترة المقبلة «على كسر الجمود في الاتفاق السياسي بالتعامل المباشر مع مجلس النواب من خلال اللقاء بصفة رسمية مع رئيسه عقيلة صالح».

وأوضح المشري، أنه سيناقش مع صالح «تقليص المجلس الرئاسي، والمادة (15) المتعلقة بالمناصب السيادية، والاستفتاء على الدستور».

وقال المكتب الإعلامي للمجلس الاستشاري عبر صفحته على «فيسبوك» إنه حضر لقاء المشري مع السفيرة الفرنسية، النائب الأول لرئيس المجلس، ناجي مختار، ومقرر المجلس محمد أبوسنينة.

وبين المكتب الإعلامي أن المشري «رحب بالسفيرة الفرنسية مشيدا بالدور المحوري لدولة فرنسا في المشهد السياسي الليبي».

وأشار المشري إلى أنه في حال الاستفتاء على الدستور فإن المجلس سيمضي في اتجاه انتخابات رئاسية وبرلمانية، مؤكدا دعم المجلس الاستشاري لانتخابات البلديات المدنية.

وتناول لقاء المشري مع السفيرة الفرنسية والوفد المرافق الوضع في الجنوب الليبي، حيث نبه المشري إلى خطورة ما يحدث من تدخل خارجي، مطالبا فرنسا بالمساهمة في منع هذه التدخلات ووقف الهجرة غير الشرعية.

من جهته قال النائب الأول لرئيس المجلس الاستشاري، ناجي مختار، خلال اللقاء أن الجنوب يعاني من غياب المؤسسات وانتشار التشكيلات المسلحة، إضافة إلى ظاهرة النزوح غير العلني من قبل الأهالي.

ومن جانبها شددت السفيرة الفرنسية خلال اللقاء على «أن المخرج الوحيد من الأزمة هو الحل السياسي الذي تبنى فيه الدولة على مؤسسات وتكون فيه السلطة المدنية فوق السلطة العسكرية» وفق ما نشره المكتب الإعلامي لرئيس المجلس الأعلى للدولة.

وبشأن الوضع في الجنوب أوضحت كرومي “الدور الذي تقوم به بلادها في الجنوب، من خلال صندوق الاستقرار الذي يعمل بمدينة سبها، وإرسال الدولة الفرنسية الأدوية لسبها وأوباري، ودراستها إمكانية الرفع من المستوى التعليمي في الجنوب، وكذلك العمل مع البلدان القريبة للحد من الهجرة غير الشرعية، مؤكدة على أنه لا وجود للاستقرار في ليبيا إلا باستقرار الجنوب”

 

يمكنك قراءة الخبر في مصدره صحيفة المتوسط

اترك تعليقا