إيران | مقتل مديرة شركة أوكرانية صاحبة ” اليوشن ” المدمرة في مصراتة

0

ليبيا – أكدت قناة ” سي إن إن الأمريكية ” بأن إحدى ضحايا الطائرة الأوكرانية التي أسقطت في إيران بصاروخ دفاع جوي هذا الشهر، كانت سيدة أعمال اوكرانية تدير شركتين تشتبه الأمم المتحدة في صلتهما بتجارة الأسلحة الغامضة التي تؤجج الحرب في ليبيا، وسط تساؤلات حول سبب زيارة أولينا مالاخوفا لطهران حيث كانت الطائرة في حالة اقلاع واصابتها الدفاعات الايرانية عن طريق الخطأ وفقًا لما اعلنته السلطات هناك .

والشركتان اللتان كانت أولينا مالاخوفا ( 38 عاما) تديرهما هما ” SkyAviaTrans” ومقرها أوکرانیا، و شركة ” Volaris Business” ومقرها اسكتلندا، وهما شركتان متخصصتان في الشحن الجوي.

وتمتلك الشركتان طائرة واحدة فقط لكنها دمرت في ليبيا في أغسطس من العام الماضي في ضربة جوية استهدفتها أثناء هبوطها في مطار مصراتة الواقع تحت سيطرة حكومة الوفاق وقد تسببت الضربة في انفجارات متتالية نتيجة كميات الذخائر المحملة عليها .

وفي حينها ذكرت شركة “SkyAviaTrans” أن الطائرة كانت تحمل مساعدات إنسانية من أنقرة وهو ما أيدته الحكومة الأوكرانية، لكن الجيش ذكر أن الطائرة كانت تحمل معدات عسكرية.

كما أن تحقيقا أمميا اشتبه في أن الطائرة كانت تقل مواد عسكرية مثل جسم وأجنحة طائرات دون طيار.

ومن غير المعروف ما الذي كانت تفعله مالاخوفا في طهران. وقال متحدث باسم شركة “SkyAviaTrans” إن الشركة لم يكن لها أي أعمال في إيران، ولم تكن على علم أن مالاخوفا كانت موجودة في إيران في تلك الفترة.

وأضاف المتحدث أن مالاخوفا قضت الأشهر الأخيرة في التركيز على توفير أموال لتعويض الطائرة التي دمرت في ليبيا.

وتظهر سجلات الرحلات الجوية التي حصلت عليها المرصد أن الطائرة قامت قبل تدميرها بأكثر من 30 رحلة بين أوكرانيا وتركيا وليبيا خلال الفترة من مايو ولغاية أغسطس 2019.

 

 

 

يمكنك قراءة الخبر في مصدره صحيفة المرصد الليبية