محلل سياسي : قرار حظر الإخوان في ليبيا سيجفف مصادر تمويلهم

0

اخبار ليبيا:

قال الدكتور طارق فهمى، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة ، إن تصويت مجلس النواب الليبى بتصنيف جماعة الإخوان المسلمين جماعة إرهابية سيكون له تداعيات كبيرة في التعامل مع الجماعة وحظر نشاطها بالكامل.

وأوضح فهمي، في تصريحات صحفية له ، أن القرار سيدفع بالتعامل مع أنشطتها وحضورها ومصادر تمويلها ومن المحتمل أن يمتد إلى تقييد تحرك بعض الشخصيات والمؤسسات التابعة لها إضافة إلى النشاط الخدمي والاقتصادي ومراكز تأثيرها المالي.

وأضاف فهمى ، أن قرار مجلس النواب الليبى سيلقي بظلاله على دور جماعة الإخوان  الداخلي وارتباطها بعدد من التنظيمات الإرهابية الأخرى، التي تعمل تحت لوائها في الداخل وتعوق تنفيذ المسار السياسي ومن المتوقع أن تكون هناك قرارات أخري مرتبطة ارتباطًا مباشرًا بقرار الحظر ومنه تشكيل لجنة من النواب للتواصل مع الشركات الليبية التابعة للمؤسسة الوطنية للنفط لوضع آلية لتقسيم إيرادات النفط الليبي بين الليبيين.

وأشار أستاذ العلوم السياسية إلى أن القرار بالحظر يتزامن مع اقتراب الجيش الليبى من العاصمة طرابلس بعد ما حققه من انتصارات فى الجنوب وهو ما سيشجع الكثيرين على انتقاد الجماعة وحزبها، وبالتالي لن يكون للإخوان دور فى الساحة الليبية في الفترة المقبلة.

وتابع الدكتور طارق فهمى، أن  القرار بكل تداعياته يعد رسالة قوية سلبية للمسار السياسي الذي تشرف عليه الأمم المتحدة عبر بعثتها في ليبيا ذلك أن هذا القرار يعني أن جماعة الإخوان المسلمين فرع ليبيا أصبحت خارج دائرة الحوار الذي يشارك به مجلس النواب.

 

يمكنك قراءة الخبر في مصدره صحيفة المتوسط

اترك تعليقا