الوضع السياسي في ليبيا على أجندة «السراج» ورئيس النمسا

0

اخبار ليبيا:

التقى رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني، فايز السراج، اليوم الإثنين، مع رئيس جمهورية النمسا الكسندر فان دير بيليين، وجرى الرئيس استقبالاً رسمياً لدى وصوله إلى قصر رئاسة الجمهورية في العاصمة فيينا، قبل أن يعقد الرئيسان اجتماعاً ثنائياً، حيث عرض رئيس المجلس الرئاسي لمحة عن مستجدات الوضع السياسي في ليبيا كما عبر عن تقديره لدعم النمسا لحكومة الوفاق الوطني وللمسار الديمقراطي، وحرصها على مساعدة الليبيين على تجاوز الأزمة الراهنة.

وأكد الرئيس، أنَّ الوضع في ليبيا يتجه بصفة عامة نحو التحسن، وأن حكومة الوفاق الوطني تدعم مبادرة المبعوث الأممي، غسان سلامة، التي تفضي إلى انتخابات تجرى في إطار دستوري سليم، وأكد أن خيار الانتخابات الذي سبق وأن طرحه عام 2017م يعد من وجهة نظره المخرج الوحيد من الأزمة الراهنة.

من جانبه رحب الرئيس بليين بزيارة السراج، الرسمية إلى النمسا، مؤكداً دعم جهوده لتحقيق الأمن والاستقرار في بلاده، وأعرب عن حرص النمسا على تطوير العلاقات الثنائية مع ليبيا وتفعيل اتفاقيات التعاون معها التي تشمل مجالات حيوية متعددة.

وتطرق الاجتماع، إلى قضية الهجرة غير الشرعية، حيث اتفق الرئيسان على ضرورة اعتماد معالجة شاملة للمشكلة بأبعادها المختلفة الإنسانية والاقتصادية والأمنية، وأن لا يقتصر الحل على الجانب الأمني رغم أهميته.

وكان الرئيس أجرى في وقت سابق محادثات مع مستشار النمسا سبستيان كورتس شارك فيها عدد من وزراء ومسؤولي الحكومة النمساوية، ووزير الخارجية محمد سيالة، والمستشار السياسي للرئيس طاهر السني، والقائم بالأعمال جلال العاشي.

وتناولت المحادثات العديد من ملفات التعاون المشترك، خاصة في مجالات الصحة والتعليم، والنفط والمعادن، والبناء والتشييد والصناعة، ودعم قطاع الكهرباء، وإمكانية تدريب الكوادر الليبية بمختلف التخصصات في النمسا إضافة إلى تبادل الخبراء.

كما تم بحث إمكانية الاستفادة من قدرات النمسا في مجال الطاقة المتجددة، والاستثمار المشترك في هذا المجال .

واتفق الجانبان، على تفعيل مذكرات التفاهم التي تشمل المجالات السابقة، من خلال آلية تضعها اللجان الفنية في البلدين .

وطالب الرئيس، خلال الاجتماع بعودة سريعة للبعثة الدبلوماسية لجمهورية النمسا إلى العاصمة طرابلس، وعودة الشركات النمساوية للعمل من جديد في ليبيا، وتعهد الجانب النمساوي بالعمل على تحقيق ذلك في أقرب وقت ممكن.

 

 

يمكنك قراءة الخبر في مصدره صحيفة المتوسط

اترك تعليقا