إستمرار الإشتباكات ومخاوف من إتساعها ..مستجدات الأوضاع فى صبراتة

0

ليبيا – تجددت الاشتباكات وسط مدينة صبراتة منذ ساعات ما بعد ظهر اليوم فى الوقت الذي توفي فيه احد المصابين التابعين لغرفة عمليات محاربة تنظيم الدولة متأثراً بجراحه . 

و تأتي هذه الاشتباكات مجدداً بعد خرق المجموعة المسلحة المشتبكة مع الغرفة و هي الكتيبة ” 48 ” للهدنة و إطلاقها النار على عناصر الغرفة ما أسفر عن إصابة أحد متطوعي الهلال الاحمر نتيجة هذا الخرق .

و فى ذات السياق أُغلق الطريق الساحلي الرابط بين صبراتة و صرمان و زوارة شرقاً و غرباً لأجل غير معلوم بإستثناء الطريق الفرعي جنوباً الرابط مع العجيلات نحو صرمان و طرابلس و طريق دحمان المؤدي شرقاً الى صرمان ثم زوارة او تونس فيما إستمر إنقطاع الكهرباء و الانترنت منذ اكثر من 24 ساعة متواصلة .

و كان المجلس البلدي صبراتة قد قال إن ما حدث منذ البداية كان بسبب تعرض سيارة فجر أول أمس الأحد للرماية في إحدى البوابات الأمنية التابعة لغرفة عمليات محاربة تنظيم (داعش) بصبراتة، لعدم توقفها ما أدى لوفاة أحد الأشخاص وإصابة آخرين و من ثم نشوب الاشتباكات وسط المدينة و قد تبين بأنهم تابعين للكتيبة 48 المعروفة باسم ” كتيبة الشهيد أنس الدباشي “.

و من جانبها ردت غرفة عمليات محاربة تنظيم الدولة صبراتة على بيان المجلس البلدي مؤكدة بأن ما حدث هو أن عناصر الكتيبة 48 قاموا بالمرور أكثر من مرة بالبوابة وعند استيقافهم بادروا بالرماية الفورية على عناصر الغرفة ، مبينةً أن عناصرها تعاملوا معهم فأصيب اثنين إصابة بالغة وفر سائق السيارة.

و أشارت الغرفة إلى تلقيها معلومات قالت بأنها تفيد بأن هذه المجموعة التابعة لـ ” كتيبة أنس الدباشي ” كانت قد خططت مسبقاً لهذا الهجوم على عناصر الغرفة .

و تتهم كتيبة الدباشي و هي أحد الكتائب التابعة صورياً لرئاسة الأركان فى طرابلس بالانخراط فى أنشطة الهجرة غير الشرعية فيما أشارت تقارير غربية لتلقيها مبلغ 5 مليون يورو من إيطاليا للتوقف عن تجارة الهجرة و الانخراط فى مكافحتها .

كما تتهم بتهريب الوقود وتحويل صبراتة إلى مركز للهجرة غير الشرعية و إتهامات أخرى بشأن علاقتها مع تنظيم داعش و تهريبها لعناصره خلال الحرب التي خاضتها المدينة ضده خلال العام الماضي .

و إستنكرت غرفة عمليات محاربة تنظيم “داعش” ما تقوم به ” المليشيات ” من إستغلال لقرار وقفهم إطلاق النار المتفق عليه مع الهلال الأحمر الليبي لإخراج العائلات العالقة داخل المدينة.

غرفة عمليات محاربة تنظيم “داعش” في صبراتة كشفت في تدوينة نشرها مكتب الإعلام التابع للغرفة على موقع التواصل الإجتماعي”فيس بوك” عن شن ” المليشيات ”  لهجوم مباغت على بعض عناصر الغرفة مما أسفر عن مقتل شخص و إصابة 6 آخرين.

يشار إلى أن الهلال الأحمر كان قد أعلن صباح اليوم الاثنين عن وقف إطلاق النار كان من المفترض أن يبدأ من الساعة 13.00 ظهراً لإخراج العائلات العالقة بمناطق الاشباكات فى المدينة .

المرصد – خاص

يمكنك قراءة الخبر في مصدره

اترك تعليقا