البعثة الأممية تعرب عن قلقها من الحكم بالإعدام على 45 شخصا في قضية السريع

0

أعربت بعثة الأمم المتحدة عن قلقها من الحكم الصادر في 15 أغسطس 2018 عن الدائرة الجنائية لمحكمة الاستئناف في طرابلس بالنظر لأحكام الإعدام التي أصدرتها المحكمة والبالغ عددها 45 حكماً

وقالت البعثة في منشور لها على صفحتها الرسمية بـ” الفيس بوك”، “إن الحكم الصادر في 15 أغسطس 2018 عن الدائرة الجنائية لمحكمة الاستئناف في طرابلس مدعاة للقلق بالنظر لأحكام الإعدام التي أصدرتها المحكمة والبالغ عددها 45 حكماً”.

وأضافت “تسلّم بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا بالجهود التي يبذلها القضاء الليبي لمحاسبة الاشخاص على الجرائم التي ارتكبت خلال أحداث 2011، لا سيما في خضم النزاع المسلح والاستقطاب السياسي.. غير أن الأمم المتحدة تعارض فرض عقوبة الإعدام كمسألة مبدأ”.

وكانت محكمة استئناف طرابلس الدائرة الجنائية الثانية، أصدرت صباح الأربعاء الموافق 15 أغسطس 2018، حكمها خلال الجلسة العلنية في قضية ما يعرف بالسريع أبو سليم رقم «1477 – 2015» والمتهم فيها 128 شخصاً، بحضور رئيس وأعضاء هيئة المحكمة، إضافة إلى فريق الدفاع وأهالي وأقارب الضحايا والمتهمين.

وقضت المحكمة، بإدانة 99 شخصاً منهم 45 بالإعدام رميا بالرصاص، و 54 بالسجن لمدة خمس سنوات، وبراءة 22 شخصاً من جميع التهم المنسوبة إليهم، وشمول شخص واحد بالعفو العام أما بقية المتهمين، إذ قضت المحكمة بالنسبة لـ 3 أشخاص بسبق الفصل في دعواهم، و 3 أشخاص بوفاتهم قبل الفصل في الدعوى.

 

يمكنك قراءة الخبر في مصدره صحيفة المتوسط

اترك تعليقا