«مراسلون بلا حدود» تتهم «السراج» بعرقلة عمل الصحفيين في ليبيا

0

اخبار ليبيا:

اتهمت منظمة مراسلون بلا حدود والمركز الليبي لحرية الصحافة، رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني فائز السراج، بعرقلة عمل الصحافيين الأجانب والليبيين الذين يعملون في وسائل الإعلام الدولية في ليبيا.

وطالبت المنظمتان، في بيان مشترك تداولته وسائل الإعلام، اليوم الخميس، باحترام حرية الصحافيين الدوليين والمراسلين الليبيين في أداء مهامهم، من خلال إجراء بسيط وواضح للتمتع بالاعتماد دون تضييق، والسماح للصحافيين الدوليين والمراسلين الليبيين لوسائل الإعلام الدولية المعتمدة بالعمل بكل حرية مع تسهيل منح تأشيرات الدخول.

وتابع البيان مخاطبًا “السراج”: “جملة هذه الإجراءات غير العادلة تٌبعد ليبيا كل يوم عن التطلعات الديمقراطية وتعزيز مفهوم حقوق الإنسان التي عبّر عليها الشعب الليبي في انتفاضة فبراير عام 2011”.

وأضاف البيان، أنه مع الآجال اللامتناهية للحصول على التأشيرة الدخول إلى ليبيا، وعديد العراقيل الإدارية والضغوطات المتنوعة تنضاف سلسلة من 13 إجراء وجب على الصحافيين الدوليين والمراسلين الليبيين لمؤسسات الإعلام الأجنبية الالتزام بها إذا ما رغبوا في الحصول على اعتماد “بطاقة مٌراسل دولي” أهمها التنسيق مع وزارة العمل والتأهل بحكومتكم المٌوقرة.

وأكدت مراسلون بلا حدود والمركز الليبي لحرية الصحافة، أن هذه الإجراءات تتطلب جملة من الترتيبات الإدارية بداعي التنسيق مع عدة جهات وإدارات حكومية تتسبب في وضع عراقيل كثيرة نحو حرية الصحفيين وتأخير عملهم.

ونوه البيان، إلى أنه منذ نهاية العام الماضي ألغيت كافة الاعتمادات وتصاريح العمل بدعوي تجديدها ووضعت أليات غير واضحة هدفها تعجيز الصحفيين وثنيهم على أداء أعمالهم باستقلالية وإعطاء تصاريح مؤقتة وغير منتظمة، فضلاً عن تتبع الصحفيين بشكل لا يستند لأي قوانين واضحة، والنتيجة اليوم عددا من الصحافيين لا يتمتعون بحقهم في الاعتماد مما يعرضهم للطرد التعسفي والاعتداءات.

ولفتت مراسلون بلا حدود والمركز الليبي لحرية الصحافة، إلى أن كل الشهادات المتطابقة تُجمع أن العمل في طرابلس يمثّل تحديا ويشكّل تهديدا لسلامتهم الجسدية وحمايتهم القانونية، على حد قولهما.

وكانت إدارة الإعلام الخارجي بوزارة خارجية حكومة الوفاق الوطني قد أعلنت في بيان لها في الثالث من أغسطس الجاري، جملة من الإجراءات الجديدة التي من شأنها تزيد من العراقيل على مهام الصحافيين الدوليين والمراسلين الليبيين العاملين بمؤسسات ووكالات الأنباء الدولية، وذلك في خطوة غير مسبوقة نحو التضييق على حرية الإعلام في ليبيا.

 

يمكنك قراءة الخبر في مصدره صحيفة المتوسط

اترك تعليقا