بالفيديو.. “خارجية النواب” تطالب بطرد السفير الإيطالي

0

اخبار ليبيا – سامر أبو وردة

أصدرت لجنة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي بمجلس النواب الليبي بيانا حول التصريحات التليفزيونية الأخيرة للسفير الإيطالي لدى ليبيا، جوزيبي بيروني، بشأن الانتخابات القادمة، والتي أثارت موجات احتجاج عارمة وتظاهرات رافضة في شتى أنحاء ليبيا.

قامت “المتوسط” برصد البيان المتلفز، والذي استنكرت خلاله اللجنة هذه التصريحات التي طالب فيها “بيروني” بإصرار بتأجيل الانتخابات، ضاربا عرض الحائط بالأعراف الدبلوماسية التي تنظم عمله كممثل لإيطاليا في ليبيا، واعتبرته تدخلا سافرا في الشأن الداخلي ومساسا خطيرا بالسيادة الوطنية وتعديا على خيارات الشعب الليبي وإهانة تستدعي تقديم الاعتذار، بحسب البيان.

وطالبت اللجنة بإصرار، خلال البيان، وزارة الخارجية الإيطالية بمحاسبة “بيروني”، واعتبرته شخصاً غير مرغوبا في وجوده في ليبيا وطالبتها بضرورة تعيين بديلاً له.

كما حذرت اللجنة من أن مثل هذه التصرفات سيكون لها أثر سيء على العلاقات الليبية الإيطالية على المستويين الحكومي والشعبي، ومن شأنها الإضرار بالمصالح الإيطالية في ليبيا، وتستدعي حقبة تاريخية استعمارية تسعى ليبيا لنسيانها، بحسب البيان.

وشدد البيان على أن السيادة الوطنية وخيارات  الشعب الليبي بمثابة خط أحمر لن يتم السماح بالمساس بهما، تحت أي ذريعة، ودعا بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا أن يكون لها موقف حاسم إزاء هذه التدخلات.

وأكدت اللجنة على ضرورة تقيد جميع رؤساء البعثات والمنظمات الدولية والشخصيات الاعتبارية، ذات الصلة بالشأن الليبي دون استثناء، بما ورد في هذا البيان، ودعت اللجنة الشعب الليبي إلى الاصطفاف ونبذ الخلافات وصون سيادة بلادهم، التي ناضل في سبيلها الأجداد، والحفاظ على خياراتهم ضد التدخلات الخارجية،  وفقا للبيان.

 

يمكنك قراءة الخبر في مصدره صحيفة المتوسط

اترك تعليقا