سمكة تثير الذعر في بنغازي

0

اخبار ليبيا 

أثارت سمكة فزع الأهالي في مدينة بنغازي الليبية، شرقي البلاد، بعد أن انتشرت على الشواطئ، وتسببت في قتل ثلاثة أشخاص خلال الفترة الماضية.

واشتكى العديد من الصيادين بمدينة طرابلس من انتشار سمك الأرنب أبو نفاخ على الشواطئ الليبية، التي اثارت ذعرا بين الأهالي بعد تسببها في وفاة ثلاثة أشخاص بالتسمم عقب تناولها.

وحذرت الهيئة العامة للثروة البحرية من تناول هذه السمكة التي سجلت أول ظهور لها بشكل مكثف في المنطقة الغربية من ليبيا بمنطقة زوارة في الثاني من شهر يونيو 2012.

وظهرت هذه السمكة أول مرة في بحر اليابان، وسجلت أول حالة تسمم لسيدة يابانية سنة 1973، ومع بدايات عام 2000 سجل أول ظهور لها في البحر الأحمر، ولوحظ ظهورها في الشواطئ الليبية ما بين عامي 2008 و2009 حيث ظهرت في شواطئ البردي وشمال كمبوت بأحجام صغيرة وأوزان خفيفة نسبياً، ومع بدايات عام 2010 انتشر ظهور هذه السمكة على امتداد شواطئ البطنان وظهرت بأحجام أكبر وأكثر وزناً.

وشكلت ظاهرة بحرية ملفتة للنظر، ويجب التوقف عندها خاصة إنها تتمتع بسمعة سيئة نظراً لسميتها، حيث إنها تحوي واحد من أقوى السموم البحرية العصبية، ويسمى رباعي «الدوتوكسين»، ويتواجد في كبد وأمعاء ومناسل وجلد هذه السمكة، وتتميز فمها بالأسنان الأربع القاطعة الشبيه بأسنان وفم الأرنب البري مما أدى إلى تسميتها بالأرنب أو القراض لشبه فمها بالقوارض.

وتتدرج أعراض التسمم فهي تبدأ من النوم العميق (6 ساعات) والشعور بالغثيان والحكة وظهور طفح جلدية حمراء ورعشات عصبية وينتهي بقفل الجهاز التنفسي مما يؤدي إلى الوفاة.

 

يمكنك قراءة الخبر في مصدره صحيفة المتوسط

اترك تعليقا