انقطاع التيار أزمة تلاحق «العامة للكهرباء»

0

اخبار ليبيا- عبدالله عسكر

احتجاجات هنا وهناك، ليست هذه المرة بسبب أزمة اقتصادية أن نقص إحدى السلع، لكن مع توالي انقطاع التيار الكهربي لايام متتالية خرج المواطنون ببعض المناطق من ظلام بيتوهم إلى الشوارع والطرقات معلنين احتجاجهم على الأزمة، في ظل عدم الشفافية التي تتعامل بها الشركة العامة للكهرباء مع المواطنين حول الأزمة.

وامتنعت الشركة العامة للكهرباء، لليوم الثالث على التوالي، عن إصدار نشرتها اليومية الخاصة بعدد ساعات طرح الأحمال والعجز المتوقع في الشبكة مع التوليد المتاح والاستهلاك المتوقع للطاقة، حيث كانت آخر نشرة لها الأحد الموافق 15 يوليو.

ودعت الشركة المواطنين من كافة شرائح المجتمع، وخاصة أصحاب المحال بالعمل على ترشيد استهلاكهم من الإنارة، حتى تتمكن الشبكة من تغطية احتياجات البلاد من الطاقة.

وناشدت الشركة كافة الجهات العامة والخاصة بإطفاء الإنارة بعد مغادرة المكاتب وعدم تركها حتى ساعات متأخرة من الليل، قائلة: «لا داعي لتشغيلها في الفترة الصباحية والاعتماد على الإضاءة المستمدة من أشعة الشمس، خاصة نحن في فصل الصيف، أما إذا كان من الضروري تشغيلها فيجب إطفاؤها قبل مغادرة المكاتب أو المباني العامة».

وشهدت منطقة غوط الشعال غربي العاصمة طرابلس، أمس الثلاثاء، احتجاجات لليوم الثاني على التوالي ضد انقطاع الكهرباء لساعات طويلة عن المنطقة، فيما أضرم مواطنون غاضبون النار فى الإطارات احتجاجاً على انقطاع الكهرباء وأغلقوا الطرق المؤدية من وإلى المنطقة عند الطريق السريع.

وامتدت الاحتجاجات لتصل إلى مناطق قرجي، وقرقاش، والحي الإسلامي، وتعاني مختلف مناطق طرابلس وضواحيها من أزمة انقطاع التيار الكهربائي الذي وصل فى بعض الأحيان إلى 12 ساعة متواصلة، ورغم أن الشركة العامة للكهرباء تعلن فى نشرتها اليومية عن أن عدد ساعات انقطاع التيارات لا يتجاوز 8 ساعات وهو رقم غير قليل نظراً لارتفاع درجات الحرارة فإن عدد الساعات تجاوز ذلك بكثير فى بعض الأحيان.

وتعاني مختلف مناطق طرابلس وضواحيها من أزمة انقطاع التيار الكهربائي الذي وصل فى بعض الأحيان إلى 12 ساعة متواصلة، ورغم أن الشركة العامة للكهرباء تعلن فى نشرتها اليومية عن أن عدد ساعات انقطاع التيارات لا يتجاوز 8 ساعات وهو رقم غير قليل نظراً لارتفاع درجات الحرارة فإن عدد الساعات تجاوز ذلك بكثير فى بعض الأحيان .

وقال رئيس مجلس إدارة الشركة العامة للكهرباء، عبدالمجيد حمزة «إن مشكلة انقطاع التيار الكهربائي مستمرة مع زيادة ساعات طرح الاحمال، حيث ستظل المشكلة قائمة دون إنشاء محطات توليد جديدة».

وأضاف «حمزة»، في تصريحات صحفية، «أن الشركة تبحث إضافة محطات جديدة لرفع قدرة التوليد اثنان منهم في مدينة طرابلس واثنان خارج حدودها، ومن المتوقع أن يكون ناتج تلك المحطات نحو 2000 ميغا وات».

دعت الشركة العامة للكهرباء المواطنين من كافة شرائح المجتمع، وخاصة أصحاب المحال بالعمل على ترشيد استهلاكهم من الإنارة، حتى تتمكن الشبكة من تغطية احتياجات البلاد من الطاقة.

وأهابت الشركة أصحاب المحال بضرورة تحمل مسؤولياتهم الوطنية بإطفاء الإنارة الخارجية وعدم تركها تعمل أثناء إغلاق المحل في فترتى الظهيرة أو الليلية، والتقليل من عدد المصابيح المضاءة داخل المحال.

 

يمكنك قراءة الخبر في مصدره صحيفة المتوسط

اترك تعليقا