تفاصيل المؤتمر الإيضاحي لوزير تعليم “الوفاق” بشأن امتحانات “الثانوية”

0

اخبار ليبيا – سامر أبو وردة

عقد وزير التعليم المفوض بحكومة الوفاق الوطني، عثمان عبد الجليل، مؤتمرا صحفيا اليوم الإثنين، أكد خلاله أن امتحانات الشهادة الثانوية تسير على ما يرام بنسبة ممتازة، بحسب قوله.

وقال وزير التعليم، خلال المؤتمر الصحفي الذي رصدته “المتوسط”، إن هناك بعض الخروقات التي حدثت في بعض المناطق، موضحاً أن هناك ٢٦١ طالبا رفضوا دخول الامتحانات، ومنعوا زملائهم من الدخول، معتبرا هذا الرقم صغير، بمثل ٤٪، ولا يستحق الضجة التي أثيرت حوله.

ووجه”عبد الجليل” رسالة إلى الطلاب الممتنعين عن دخول الامتحانات، مفادها أن وزارة التعليم سوف تطبق اللوائح عليهم، مضيفاً أن مثل هذه التصرفات لن تعود عليهم سوى بالضرر.

وحول شكوى الطلاب في بعض المناطق من عدم استكمال تدريس المناهج لهم في المدارس، قال عبد الجليل، الوزارة لن تحاسب الطالب على خطأ لم يرتكبه، وليس ذنب الطالب إذا كان هناك دروسا لم يأخذها، والوزارة تعمل لصالح الطالب، مطالباً الطلاب بالاستمرار في أداء الامتحانات، متعهدا بمعالجة الأمر وعدم الإضرار لمصلحتهم.

وتابع، “ليس من الإنصاف تحميل وزارة التعليم مسؤولية عدم استكمال المناهج، فلم تصلها تقارير في هذا الأمر في حينها، وهذا لا يعيب الوزارة، والمسؤولية في ذلك مقسمة بين الطلاب والمعلمين بسبب تغيبهم وإدارات المدارس، وسوف يتم معالجة أي تقصير أو تجاوزات في بعض المدارس، ومحاسبة المقصرين”.

وأردف، الإدارة العامة للتفتيش هي المسؤولة عن مراقبة وقياس مستوى الامتحانات وتحديد مدى صعوبتها، وأوضح أن الامتحانات بالخارج تجرى في نفس التوقيت الذي تجرى به داخل ليبيا، مضيفاً أن مهمة الامتحانات أوكلت إلى الملحقيات الثقافية التابعة للسفارات والقنصليات لتحقيق السيطرة اللازمة ومنع حدوث غش أو تزوير، مشيراً إلى أنه تم اختيار مراقبين ليبيين من أعضاء هيئات تدريس موفدين للدراسة بالخارج من قبل الدولة، بشرط عدم وجود أقارب لهم من أي درجة.

وحول ما تردد عن تلوث التغذية المدرسية بمواد مسرطنة، قال عبد الجليل، هذه الشائعات عارية عن الصحة، مضيفاً أن مركز الرقابة على الأغذية والأدوية قام بأخذ عينات عشوائية لفحصها، وأصدر تقريراً يؤكد أن الوجبات خالية من أي مواد ضارة.

واستطرد قائلاً، الامتحانات استحقاق وطني، وهناك من يحاولون تشويه الوزارة وتشويه ما تتخذه من خطوات إصلاحية، مضيفاً أن هناك بعض الخروقات الأمنية حدثت في ٣ لجان، ومحاولات لدخول اللجان والقيام بعمليات غش، محذرا من أنه حال ثبوت أي خرق أمني في أي لجنة، وعدم تعاون مع الأجهزة الأمنية، فسوف يتم إقفال اللجنة وإحالة الطلاب إلى لجان أخرى أكثر انضباطا، بحسب تعبيره.

 

يمكنك قراءة الخبر في مصدره صحيفة المتوسط

اترك تعليقا