«المشرى» يبحث مع رئيس البرلمان الأوروبي دعم الاقتصاد والهجرة غير الشرعية

0

اخبار ليبيا:

التقى رئيس المجلس الاستشاري للدولة “خالد المشري”، الإثنين، رفقة نائبيه ناجي مختار وفوزي العقاب وعدد من أعضاء المجلس، رئيس البرلمان الأوروبي “أنطونيو تاجان” والوفد المرافق له، في العاصمة طرابلس، لبحث العلاقات الثنائية بين ليبيا والاتحاد الأوروبي.

وتناول اللقاء العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك من بينها الملف الاقتصادي، إذ أوضح المشري ليبيا تعتبر بوابة أفريقيا وأنها يمكن أن تكون مركز خدمات متقدم جدا في المواصلات والاتصالات، داعيا دول الاتحاد الأوروبي إلى التعاون مع ليبيا في مجال التنمية والصحة والتعليم، وتذليل الصعاب أمام الشباب الليبيين الراغبين في الدراسة بأوروبا.

وبشأن الهجرة غير الشرعية أشار المشري إلى أن ليبيا بلد عبور وليست دولة منشأ وأنها ضحية شأنها شأن دول أوروبا، موضحا أن حل هذه الأزمة ليس أمنيا فقط، بل هو حل اقتصادي واجتماعي أيضاً، مؤكدا أن  المجلس الأعلى للدولة يرى أنه من المهم إجراء الاستفتاء على الدستور قبل إجراء الانتخابات لتجنب الدخول في مرحلة انتقالية أخرى.

من جهته قال رئيس البرلمان الأوروبي أن مدينة طرابلس مستقرة وأكثر أمناً مما يشاع عنها في الإعلام، موضحا أنه من الأهمية للبرلمان تقوية العلاقات مع ليبيا، مبديا استعداد الاتحاد لإجراء استثمارات فيها؛ كما أضاف أن البرلمان سيقوم بتخصيص يوم في بروكسيل لمناقشة المسائل المشتركة مع ليبيا، داعيا المجلس الأعلى للدولة إلى المشاركة في هذا المؤتمر.

وأضاف “أنطونيو تاجان” أن تحديد موعد الانتخابات في ليبيا أمر خاضع للإرادة الليبية، مبديا استعداد الاتحاد الأوروبي لتقديم الدعم الفني لإجراء هذه الانتخابات في الموعد الذي يقرره الليبيون.

وبدوره أوضح النائب الأول ناجي مختار أن البرلمان الأوروبي هو ممثل للسياسة الأوروبية، ولكن هناك تباين في مواقف بعض دوله، وأن ليبيا تعاني من حالة انقسام سياسي، ولا نريد لهذا التباين أن يؤثر سلبا على ليبيا.

 

يمكنك قراءة الخبر في مصدره صحيفة المتوسط

اترك تعليقا