نواب مصراتة يدعمون شروط القيادة العامة لعدم وقف تصدير النفط

0

اخبار ليبيا-

طالب التجمع السياسي لنواب مصراتة، مجلسي النواب و«الدولة الاستشاري»، بتشكيل مجلس إدارة جديد للمصرف المركزي بشكل عاجل، مطالبًا بتسليم الموانئ النفطية دون إبطاء للمؤسسة المعترف بها دوليًا.

وأوضح التجمع السياسي لنواب مصراتة، في بيان له صدر اليوم الخميس، أنه تابع بـ«قلق بالغ ما مرت به منطقة الهلال النفطي من أحداث بدءًا بالهجوم غير المبرر الذي شنته قوة تابعة للمدعو إبراهيم الجضران على الموانئ النفطية أواخر شهر رمضان وما لاقى من رد فعل غير مدروس من قيادة الجيش التابع للبرلمان بإعلانها تسليم الموانئ النفطية».

ورحب التجمع بعقد جلسة للبرلمان في مدينة بنغازي توجه فيها الدعوة لكامل الأعضاء المنتخبين دون إقصاء وتفعيله وفق آليات الاتفاق السياسي.

ودعا التجمع السياسي لنواب مصراتة في بيانه، المجلس الرئاسي إلى «الإعلان عن ترتيبات أمنية جديدة في العاصمة طرابلس تعيد النظر في أوضاع المجموعات المسلحة وانتشار السلاح، بما يضمن استقلالية القرار الحكومي ومؤسسات الدولة من أي ضغوطات».

وكانت القيادة العامة للقوات المسلحة أكدت أن قرارها بتسليم الموانئ النفطية للمؤسسة الوطنية التابعة للحكومة المؤقتة كان لتجفيف منابع تمويل الجماعات الإرهابية وحماية مقدرات الليبيين من العبث والسرقة، مؤكدة حرصها على عدم توقف تصدير النفط شرط الالتزام بخمسة بنود.

وكان أول هذه البنود هو أن القيادة العامة تطالب باحترام وتفعيل قرارات مجلس النواب بشأن تعيين محافظ جديد لمصرف ليبيا المركزي. وثانيا تشكيل لجنة تقصي حقائق مشتركة محلية دولية للتحقيق بمصادر دعم الجماعات الإرهابية التي هاجمت الموانئ النفطية مؤخرا وكيفية إدارة عائدات النفطة خلال الفترة الماضية وعدم صرف مستحقات القوات المسلحة طوال الفترة الماضية. وثالثا التزام القيادة العامة واحترامها لكل الاتفاقيات النفطية المبرمة من قبل الدولة الليبية فيما سبق أما الرابع فهو استمرار الجيش في الدفاع عن المنشآت النفطية، وختمت القيادة العامة بيانها بخامس بالالتزام بمخرجات إعلان باريس وبالعملية السياسية وإجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية في موعدها المحدد نهاية العام.

 

يمكنك قراءة الخبر في مصدره صحيفة المتوسط

اترك تعليقا