الأمن المصري يلقي القبض على أسرة فلسطينية قبل سفرها إلى ليبيا

0

اخبار ليبيا- عبدالله عسكر

 

تمكنت الأجهزة الأمنية المصرية من إلقاء القبض على أسرة فلسطينية كانت في اتجاهها للسفر إلى الدولة الليبية عن طريق الهجرة غير الشرعية، ثم ركوب أحد القوارب الهجرة غير القانونية للانتقال إلى إيطاليا.

وتبذل مباحث الأموال العامة المصرية، جهودا مكثفة للقبض على سمسار هجرة دولي يدعى «أبوحماد السوري» تخصص في تنظيم رحلات الهجرة غير الشرعية للأسر والشباب من أصحاب الجنسيات السورية والفلسطينية والافريقية.

وتلقى اللواء محمد الشريف، مدير أمن محافظة الإسكندرية، معلومات برصد عدد من الأشخاص لا يحملون الجنسية المصرية بمنطقة كارفور بدائرة قسم محرم بك في حالة ارتباك وبحوزتهم حقائب سفر.

وانتقل العقيد شريف سالم لمكان البلاغ بإشراف العميد سعيد يوسف رئيس المباحث، فتم ضبط المبلغ عنهم وتبين أنهم أسرة فلسطينية تضم «م. م- 47 سنة- عامل» وزوجته «ه. أ- 43 سنة» ونجليهما «ج. م» و«أ. م» و«ص. ح» وجميعهم من رام الله بفلسطين.

وتبين من التحقيقات بإشراف اللواء شريف عبدالحميد مدير إدارة البحث الجنائي أن المضبوطين كانوا يستعدون للهجرة غير الشرعية وأن سمسار هجرة غير شرعية يدعى «أبوحماد السوري» تقاضى من المجني عليهم مبالغ مالية تتراوح من 30 ألفا إلى 45 ألف جنيه عن كل فرد.

وأظهرت التحقيقات أن الأسرة الفلسطينية اتفق معهم السمسار لتسفيرهم إلى إيطاليا عبر سفينة صيد كانت ستقلهم إلى ليبيا، ومنها سيستقلون سفينة أخرى تتوجه بهم إلى سواحل إيطاليا، وأنه طلب منهم انتظاره بمنطقة كارفور حيث كان سيحضر ليقلهم إلى ميناء الصيد بمنطقة المكس بأحد سواحل الإسكندرية، ليستقلوا مركبا تتوجه بهم لليبيا.

كشفت التحريات صحة أقوال المضبطين وأن السمسار «أبوحماد» من أصل فلسطيني ويدعى «ف. م» وشهرته «أبوحماد السوري»، ويحمل جنسيات عدد من الدول العربية، ويقيم بكمباوند بمدينة 6 أكتوبر بمحافظة الجيزة.

وأكدت التحريات الأمنية أن السمسار الهجرة الدولي اعتاد تنظيم رحلات الهجرة غير الشرعية في أوساط الأسر والشباب إلي اليونان وإيطاليا لأصحاب الجنسيات السورية والفلسطينية والإفريقية، مستغلا تردي الحالة الاقتصادية للدول التي يحمل المجني عليهم جنسياتها، حيث يقوم بنقلهم عبر البحر للخارج بمراكب وعائمات لا تصلح لنقل الركاب والسفر الأمر الذي يعرض حياتهم للخطر.

وأحيل أفراد المجني عليهم للنيابة التي أمرت بإخلاء سبيلهم وتسليمهم لجهة الادارة لفحص قانونية اقامتهم في البلاد وكلفت المباحث بضبط واحضار السمسار أبوحماد السوري.

 

 

يمكنك قراءة الخبر في مصدره صحيفة المتوسط

اترك تعليقا