«خارجية الوفاق» توضح حقيقة رفع سن المعاش لموظفيها لـ70 عاما

0

اخبار ليبيا- عبدالله عسكر

نفت وزارة الخارجية بحكومة الوفاق الوطني، اليوم الثلاثاء، ما تناولته بعض الوسائل والمواقع الإعلامية وصفحات التواصل الاجتماعي، حول إصدار قرار برفع سن التقاعد للعاملين بالوزارة إلى سن السبعين، مؤكدة أنها معلومات عارية تماما من الصحة.

وقالت الوزارة، في بيان لها، عبر صفحتها على «فيسبوك»: «إنه لم تصدر قرارا برفع سن التقاعد، لكن الأمر هو تنفيذ القرار القاضي بتعديل سن التقاعد على إداراتها في الداخل وبعثاتها بالخارج الذي عممه المجلس الرئاسي على الوزارات والهيئات والمؤسسات الحكومية للعمل به وفق الشروط التي حددها مجلس النواب، ومنها رغبة الموظف وحاجة جهة العمل واللياقة الصحية».

وكشفت الوزارة، في بيانها، أن لديها من الموظفين ما يفوق حاجتها وليس في نيتها تطبيق القرار بل تتجه للتخفيض، موضحة أن الدعم النوعي للجهاز يتم وفقا لقانون السلك السياسي وقوانين العمل المعمول بها بقبول الخريجين الجدد وفقا للتخصصّات التي حددها القانون بعد اجتياز امتحانات القبول ودورة دراسية لمدة تسعة أشهر بالمعهد الدبلوماسي قبل الالتحاق بالكادر الوظيفى للوزارة .

يشار بأن مجلس النواب، كان قد أقر بتاريخ 5 من شهر فبراير 2018 القانون رقم 1 لسنة 2018 بتعديل بعض أحكام قانون الضمان الاجتماعي رقم 13 لسنة 1980، حيث قرر مد سن العمل الى سن السبعين.

واستبدل القانون الجديد في مادته الأولى نص الفقرة (ج) من المادة ((13 من القانون رقم 13 لسنة 1980، بالنص التالي: “يجوز لمن يبلغ سن انتهاء الخدمة أو العمل أن يستمر في الخدمة أو العمل حتى سن السبعين عاماً ميلادية كاملة، كما يجوز إعادة تعيين من سبق إحالته للمعاش، ويشترط لكل ما تقدم طلب صاحب الشأن وموافقة جهة العمل واللياقة الصحية مع الالتزام بالشروط الأخرى المقررة قانونا للبقاء في الخدمة أو العمل أو التعيين فيها”.

 

يمكنك قراءة الخبر في مصدره صحيفة المتوسط

اترك تعليقا