منظمة الهجرة تعيد 171 مهاجرًا نيجيريًا في ليبيا إلى بلدهم

0

اخبار ليبيا:

قالت المتحدثة باسم المنظمة الدولية للهجرة أوليفيا هيدون، إن المنظمة ساعدت 171 مهاجرا نيجيريا من العالقين في ليبيا على العودة إلى ديارهم، وذلك عبر أول رحلة طيران مستأجرة من مدينة الزنتان الليبية، مشيرة إلى أنه كان من بين العائدين 75 امرأة سبعة منهن فى مرحلة مبكرة من الحمل.

وأضافت المتحدثة، فى مؤتمر صحفى عقد فى جنيف اليوم الثلاثاء، أن الرحلة التي مولها صندوق الاتحاد الأوروبى لحالات الطوارئ لإفريقيا هى أول رحلة دولية تغادر مطار الزنتان، وتم تنسيقها مع وزارة النقل والطيران المدنى فى ليبيا، وكذلك السفارة النيجيرية فى طرابلس، والمديرية الليبية لمكافحة الهجرة غير القانونية، ومكتب نائب وزير الهجرة.

ولفتت إلى أن هؤلاء المهاجرين العالقين كانوا قد اُحتجزوا في مركز احتجاز بالزنتان، وقبل ذلك فى مركز احتجاز فى زوارة، وطلبوا العودة طوعيًا مع المنظمة بدلًا من مواجهة مستقبل غامض فى الاعتقال.

وألمحت المتحدثة إلى أن المنظمة قدمت حتى الآن في العام الجاري المساعدة الإنسانية للعودة الطوعية لحوالي 1665 مهاجرا نيجيريا، كان من بينهم 11 طفلا و8 حالات طبية، وأنها فى الإجمالي ساعدت هذا العام ما مجموعه 8046 مهاجرا تقطعت بهم السبل فى ليبيا من أجل العودة إلى بلدانهم الأصلية، في ذات الوقت الذى سيستفيد جميع المهاجرين من مساعدة إعادة الإدماج.

وقال مسؤول المنظمة الدولية للهجرة لبرنامج العودة الطوعية في ليبيا أشرف حسن إن المنظمة في بداية العام الماضي كانت تعمل فقط من طرابلس وبنغازي، ثم تم التوسع إلى زوارة ومصراته، وحاليا إلى الزنتان، وبما يجعل المنظمة قادرة على مساعدة المزيد من المهاجرين العالقين في ليبيا للعودة إلى بلادهم.

 

 

 

 

يمكنك قراءة الخبر في مصدره صحيفة المتوسط

اترك تعليقا