متحدث “النواب”: ميليشيات طرابلس ستعيق الاتفاق وحديث ممثل قطر عن درنة مرفوض

0

اخبار ليبيا – سامر أبو وردة

قال المتحدث الرسمي باسم مجلس النواب، عبد الله بليحق، إن هناك الكثير من الصعوبات التي تواجه تنفيذ اتفاق باريس، مشيراً إلى أن الأمر يعتمد على إرادة الأطراف الأربعة الرئيسية، بالإضافة إلى إرادة المجتمع الدولي في الدفع باتجاه تحقيق ما تم الاتفاق عليه.

وأكد عبد الله بليحق، في تصريحات تليفزيونية رصدتها “المتوسط”، أن الوقت المتبقي كاف للتحضير لإجراء الانتخابات، إذا خلُصت النوايا، بحسب قوله، مشيراً إلى أن المفوضية العليا للانتخابات ستعيد فتح باب التسجيل في كشوف الناخبين، مرة أخرى.

وأضاف بليحق، أن التحدي الأمني سوف يكون من أبرز التحديات، لافتاً إلى أن شرق ليبيا لا توجد به مشاكل، بتواجد الجيش الوطني بقيادة المشير خليفة حفتر، الذي حضر اللقاء، وأعلن دعمه للعملية الديمقراطية، بالإضافة إلى إجراء بعض التشريعات الخاصة بإجراء الانتخابات.

ورأى بليحق، أن المشكلة الأمنية تتمثل في الغرب في طرابلس، لافتاً إلى قيام الميليشيات المسلحة المحسوبة على المجلس الرئاسي باستباق اللقاء، وإصدار بيان لرفض اللقاء ومخرجاته.

وأوضح أن هذه الميليشيات المسلحة مختلفة في التوجهات ومتعددة في مصادر الدعم الخارجي الذي يأتي إليها، مضيفاً أنها لن تقف إلى جانب تحقيق مصالحة أو الوصول إلى اتفاق، لكونها مستفيدة من الوضع القائم، ومن الصعب أن تترك ما تملكه من سلطة ومال، بحسب قوله، مشيراً إلى قيامها بابتزاز الدولة في عهد رئيس المجلس الرئاسي، فائز السراج، وكذلك حكومة علي زيدان.

وتابع، “هذه الميليشيات لا تمثل إلا نفسها ومن يدعمونها، وحديث الممثل القطري عن درنة خلال المؤتمر، تدخلاً مرفوضاً في الشأن الداخلي الليبي”

وطالب بليحق، المجتمع الدولي بالمعاقبة والضغط على أي طرف يعرقل الاتفاق، مخصصاً ميليشيات طرابلس، التي أعلنت رفضها المسبق للاجتماع، وذكر أن مجلس النواب قد تجاوز بعض التفاصيل القانونية حول مشروعية بعض الأجسام، من أجل إخراج البلاد من أزمتها.
ورجح بليحق أن يقوم مجلس النواب بإجراء تعديل على الإعلان الدستوري بما يتفق مع تحقيق أهداف الاتفاق بإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية، مؤكداً صعوبة الذهاب إلى الاستفتاء على مسودة مشروع الدستور المطروحة، مرجعاً السبب إلى ضيق الوقت، مع الأخذ في الاعتبار وجود اختلاف كبير وانقسام في كثير من مناطق ليبيا، حول هذه المسودة.

 

يمكنك قراءة الخبر في مصدره صحيفة المتوسط

اترك تعليقا