كواليس إجتماعات السنغال .. قائمة بالأسماء ومحاور الحوار

0

اخبار ليبيا/ خاص:

انطلقت صباح اليوم السبت جلسات تشاورية بين ممثلين عن الأطراف الليبية برعاية منظمة برازفيل ” المنظمة للملتقي ” لمناقشة الأوضاع الليبية والمستجدات بحضور شخصيات محسوبة النظام الليبي السابق، وقيادات من الإسلام السياسي، وآخرين مستقلين.

وشهدت الجلسة الافتتاحية التى عقدت مساء أمس الجمعة، حضور رئيس السنغال وعدد من الوزراء فى حكومة داكار، وقيادات سياسية أفريقية رفيعة المستوى، للإطلاع بالدور الإفريقي فى الملف الليبي، الباحثة عن حل لهذه الأزمة.

كشف العضو المستقل في ملتقى داكار نضال ارميضة فى تصريح خاص للمتوسط، أن لقاء السنغال يضم العديد من الشخصيات السياسية والاجتماعية في ليبيا، من أبرزها، محمد البرغوثي، محمد المدني الحضيري، علي الدبيبة، فاضل الديب، ناصر جبريل، صالح مخزوم، عبدالحكيم بالحاج، عبدالقادر الزنتاني.

وأوضح ” ارميضة ” فى حديثه الهاتفي مع “المتوسط” من السنغال، أن أغلب الأطراف الليبية تلقت دعوات الحضور من أبرزها ( أحمد قذاف الدم، خالد الخويلدي، خليفة الغويل، عبدالله عثمان ) وهولاء اعتذروا مؤخرا بعد موافقتهم المبدئية الحضور والمشاركة فى الجلسات التشاورية.

ونقل ” ارميضة ” للمتوسط ” عن المُجتمعين رغبتهم في إمكانية التوصل لحل سياسي يوحد مؤسسات السلطة في ليبيا، ودعمهم الكامل للحوار مع التيارات السياسية المُختلفة، والرغبة في إنجاح الحوار والتوصل إلى اتفاق حكومة وحدة وطنية وتحقيق مصالحة سياسية بين جميع الاطياف الفاعلة على الساحة الليبية.

وعبر ” ارميضة ” عن قلقه من تردي الأوضاع الاقتصادية و الأمنية في البلاد، وتزايد الأعمال الإرهابية التي باتت تُشكل خطرًا داهمًا على أمن واستقرار العاصمة طرابلس، داعيًا بعض الأطراف الليبية إلى التخلي عن لغة تجريم البعض، ووصفهم بالمحسوبين على تيار الإسلام السياسي أو نظام معمر القذافي،

وأشار إلى ضرورة التزام الجميع باحترام العملية السياسية المبنية على مبادئ الديمقراطية والتداول السلمي للسُلطة، وعلى الدور الهام الذي يُمكن للشخصيات السياسية المستقلة أن تلعبه في تعبئة الدعم اللازم على كافة المُستويات لإنجاح العملية السياسية ،

مشددًا على أن مصلحة ليبيا تقتضي من الجميع التحلي بروح المسؤولية والمُرونة للخروج من الأزمة الراهنة. وتوجه ” ارميضة ” خلاله حديثه، بالشكر لدولة السنغال ممثلة في رئيسها الذي حضر الجلسة الافتتاحية أمس الجمعة، ورحب بالحضور رفقة مصطفي نياس رئيس البرلمان السنغالي، وزير الخارجية السنغالي، وبحضور منظمة برازفيل المنظمة للملتقي.

قائمة بالأسماء التى وجه لها دعوة بالحضور بعضها مشارك واعتذر اخرون.
عجيلي بريني ” رئيس مؤتمر القبائل والمدن الليبية ”
عبدالحكيم بلحاج ” حزب الوطن، والقيادي البارز فى الجماعة الليبية المقاتلة ”
أحبيل المحجوب
محمد البرغوثى ” رئيس المجلس الإجتماعي لقبائل ورفلة سابقا ”
محمد الحضيري
ناصر على
حسام باش إمام
صالح يونس
محمد قلمة ” ممثل عن قبائل التبو ليبيا ”
الصادق كريمة
عبد القادر الزنتاني ” وزير سابق ”
إبراهيم محمد
فتحى المحمودى
محمد بوعزيزى
على دبيبه ” رجل أعمال من مصراتة ”
حسن المبروك ” النظام السابق ”
أسامة سعيد
مولاي قديدي ” ممثل قبائل طوارق ليبيا ”
نضال ارميضة ” عضو مستقل ”
حسين السويعدي ” النظام السابق
مبروك الدرباش ” عضو مستقل ”
عبدالوهاب القايد ” عضو المؤتمر الوطني السابق والجماعة الليبية المقاتلة ”
حسن يونس
عثمان سالم
صالح المخزوم
خليفة الغويل ” رئيس حكومة الإنقاذ ”
ابراهيم محمد
العجمي العتيري ” آمر كتيبة أبوبكر الصديق ”
احمد عبود ” مستشار قيادة الجيش الوطني ”
فاضل الديب المستشار السياسي للقائد العام للجيش الليبي
الصادق كريمة
محمد المبشر ” رئيس مجلس أعيان ليبيا للمصالحة “

 

يمكنك قراءة الخبر في مصدره صحيفة المتوسط

اترك تعليقا