قطر تسعى للاستحواذ على 10% من أسهم «أميركان إيرلاينز»

0

قدمت قطر عرضًا للاستحواذ على 10% من أسهم شركة الطيران الأميركية أميركان إيرلاينز، في ظل استمرار المقاطعة الدبلوماسية والاقتصادية من دول عربية.

وجاء العرض القطري دون طلب من الشركة الأميركية التي لم تطرح أسمهما للبيع، بحسب «بي بي سي».

وقالت أميركان أيرلاينز، في بيان تنظيمي إن قطر تسعى لشراء أسهم بقيمة 808 ملايين دولار، والتي تمثل حصة 10%، إلا أنها لم تتخذ قرارها حتى الآن، وأكدت أنها سترد على العرض القطري «في الوقت المناسب».

وارتفعت أسهم أميركان إيرلاينز، والتي تعد أكبر شركة طيران في العالم، بنسبة 5% في بداية التعاملات عليها لكنها تراجعت مع نهاية التداول إلى 1.1%.

من جانبها، أعلنت الخطوط الجوية القطرية، المملوكة للحكومة القطرية، أنها ترى في شركة أميركان فرصة استثمارية جيدة لكنها لن تريد التدخل في الإدارة أو العمليات.

وفي العام 2015، استحوذت الخطوط الجوية القطرية على حصة 10% في مجموعة الخطوط الجوية الدولية (IAG)، وهي الشركة القابضة المالكة للخطوط الجوية البريطانية وإيبيريا.

تأتي التحركات الاستثمارية القطرية في وقت تواجه قطر مقاطعة دبلوماسية وتجارية واقتصادية من عدة دول على رأسها السعودية ومصر والبحرين والإمارات العربية المتحدة وليبيا واليمن وجزر المالديف.

وأعلنت السعودية والإمارات والبحرين ومصر أنها ستوقف رحلاتها الجوية من وإلى قطر وإغلاق مجالها الجوي أمام الخطوط الجوية القطرية.

 

لمطالعة الخبر في مصدره اضغط هنا