الشحومي : مراجعة حسابات المصرفين المركزيين ستبدأ قريبا بإشراف الأمم المتحدة

0

أكد الخبير الاقتصادي والمدير السابق لسوق الاوراق المالية في ليبيا، سليمان الشحومي ان “مسألة الإصلاحات الاقتصادية التي احتارت بين حكومة الوفاق ومصرف ليبيا المركزي طرابلس قد دخلت منعرج جديد”.

وقال الشحومي، في منشور عبر صفحته الشخصية على موقع فيسبوك، اليوم الأربعاء، “إن العملية يبدو انها ستتحول الي مشروع تشرف عليه الامم المتحدة وبمشاركة مؤسساتها الاقتصادية كالبنك الدولي وصندوق النقد الدولي بالرأي والمشورة”.

وتابع الشحومي” يبدو ايضا ان عمليات مراجعة حسابات المصرف المركزي في كل من البيضاء وطرابلس بإشراف الأمم المتحدة ستبدأ قريبا وفقا لتصريحات المبعوث الأممي غسان سلامة”.

وأردف، ” قد تكون اهم الاولويات للقيام بالإصلاح الاقتصادي المنتظر هي توحيد المصرف المركزي قبل تنفيذ مشروع الإصلاحات الاقتصادية والتي سترتكز في تعديل سعر الصرف لمجابهة الفساد وعدم العدالة في الحصول على اعتمادات التوريد ومعالجة الإهدار في دعم الوقود ومجابهة التهريب عبر استبدال او إلغاء الدعم، وسيقوم وفقا لذلك البنك المركزي بدوره الطبيعي وفقا للقانون وليس كما تحاول بعض الأطراف الضغط لتمرير قرار فرض رسوم علي سعر الصرف من الحكومة”.

ورأى الشحومي” أن الإصلاح الاقتصادي يحتاج إلى مصرف مركزي متماسك وموحد يقود دفة الإصلاحات الاقتصادية ويعمل بفريق متجانس بمجلس الإدارة ولجان فنية تعمل كلجنة السياسات النقدية ولجنة الاستثمار وغيرها ويعد العدة للنهوض بالقطاع المصرفي من جديد”.

 

يمكنك قراءة الخبر في مصدره صحيفة المتوسط

اترك تعليقا