“موغيريني” تجري مشاورات دولية بشأن إنزال المهاجرين بدول شمال أفريقيا

0

أعلنت الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي “فيديريكا موغيريني”، عن نيتها إجراء مشاورات واتصالات يوم غد مع المسؤولين في كل من المفوضية العليا لشؤون اللاجئين ومنظمة الهجرة العالمية للتحضير للقمة الأوروبية القادمة، بحسب وكالة آكي الايطالية

وأعربت “موغيريني”، عن أملها اعداد مقترح عملي مع الوكالات الأممية بشأن منصات إنزال المهاجرين سواء على التراب الأوروبي، خارج دول الاتحاد، أو في دول شمال أفريقيا.

وحرصت المسؤولة الأوروبية على التأكيد على أن هذا الاقتراح يعود بالأساس للأمم المتحدة، التي تمتلك الخبرة والمعرفة في مثل هذه الأمور، وقالت “نأمل ألا نخلق مشكلة جديدة في إطار سعينا لحلول أخرى قديمة”، معبره عن ثقتها بقدرة المنظمات الدولية صاحبة الخبرة بهذا الموضوع، مشددة على تصميمها التعاون. وقالت “نريد استكشاف إمكانية بلورة اقتراح منصات الانزال”، وفق تعبيرها.

أكدت المفوضية الأوروبية في بروكسل، أن فكرة إقامة منصات إنزال أخذت تشق طريقها بشكل تدريجي في أروقة صنع القرار في العواصم الأوروبية.

وشدد المتحدث باسم المفوضية “ماغاريتس شيناس” على القناعة الموجودة لدى الأوروبيين بأن الأمر لا يتعلق بإقامة سجون، بل مراكز تحت إشراف أممي تُراعى فيها القوانين الدولية وحقوق الانسان.

وكان زعماء دول 16 دولة أوروبية اجتمعوا يوم أمس بشكل غير رسمي في العاصمة البلجيكية، قد تطرقوا إلى هذا الأمر، الذي سيساعد برأيهم على التصدي للهجرة غير الشرعية.

يذكر أن رئيس الاتحاد الاوروبي طالب بإنشاء منصات إنزال المهاجرين في كل من ليبيا، تونس، السنغال ومالي.

 

يمكنك قراءة الخبر في مصدره صحيفة المتوسط

اترك تعليقا