ملف الهجرة غير الشرعية على أجندة «معيتيق» ونائب حكومة إيطاليا

0

اخبار ليبيا/ عمر النجار:

اجتمع النائب بالمجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني، صباح اليوم الإثنين، بـ ماتيو سافيني، نائب رئيس الحكومة الإيطالية ووزير الداخلية والوفد المرافق له، في مقدمتهم السفير الإيطالي لدي ليبيا، وعن الجانب الليبي وكيل وزارة الداخلية لشؤون الهجرة غير الشرعية ورئيس جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية والقائم بأعمال السفارة الليبية بإيطاليا ومدير إدارة التعاون بوزارة الخارجية وعدد من المستشارين، وذلك لمناقشة عدد من القضايا المشتركة التي تهم البلدين وتعزيز التعاون المشترك.

وفي مستهل الاجتماع، أعرب نائب رئيس الحكومة الإيطالي ووزير الداخلية عن سعادته بهذه الزيارة التي تأتي ضمن التنسيق المشترك بين البلدين في مختلف المجالات ومن أهمها ملف الهجرة غير الشرعية وملف الطاقة.

وأكد نائب رئيس الحكومة ووزير الداخلية الإيطالي، أن هذه الزيارة هي الأولى له منذ تكليفه، وقد أعطى أهمية لها لدعم واستمرار التعاون المشترك بين البلدين والوقوف مع ليبيا لدعم الاستقرار.

كما تحدث الجانبين على ملف الهجرة غير الشرعية وضرورة العمل والتنسيق المشترك بين البلدين لمكافحة هذه الظاهرة التي أثرت بشكل مباشر على البلدان المطلة على البحر المتوسط بشكل عام وإيطاليا وليبيا بشكل خاص، والعمل على متابعة الإجراءات الواجب إتخاذها في هذا الملف .

وأوضح معيتيق، خلال اللقاء، على أنه توجد خطة متكاملة لملف الهجرة غير الشرعية والتي ستنفذ بسواعد وأجهزة الأمن الليبية المختلفة والذي يتطلب مساعدة الحكومة الإيطالية في جانب التنسيق مع أوروبا فقط لتنفيذه بشكل جيد للوصول إلى النتائج المرجوة منه، مؤكدين على أن المقترح المقدم من بعض دول الاتحاد الأوروبي بشأن خلق مناطق تجمع للهجرة داخل ليبيا أمر مرفوض تماما ويتنافى مع القانون الليبي، ويجب على الحكومة الإيطالية معارضة ذلك بشدة .

وأكد نائب رئيس الحكومة الإيطالية ووزير الداخلية الايطالي وقوف بلاده إلى جانب الحكومة الليبية، وأنه سينقل لدول الاتحاد الأوروبي أنَّ ليبيا ليست مشكلة بالنسبة لأوروبا، وأنها فرصة لتقوية العلاقات بين ضفتي المتوسط ودعمه التام لذلك.

هذا وقد شدد الجانبين على ضرورة تكثيف الجهود من أجل استئناف برامج التنمية والاستثمار في مختلف المجالات وعقد اللقاءات المشتركة بين الجانبين في هذا الشأن وخاصة ملف الطاقة وعودة الشركات المتعاقد معها سابقا لاستكمالها وتسليمها.

وفي نهاية الاجتماع، تم الاتفاق على ما تم اقتراحه لعقد مؤتمر خلال النصف الأول من شهر سبتمبر القادم بالعاصمة الليبية طرابلس لغرض الترتيب والتنسيق مع الأجهزة المختصة وبحث آليات العمل المشترك لمكافحة الهجرة غير الشرعية وإنهاء هذا الملف في شمال أفريقيا بين ليبيا والاتحاد الأوروبي.

 

 

 

يمكنك قراءة الخبر في مصدره صحيفة المتوسط

اترك تعليقا