مصرف ليبيا المركزي: تقرير ديوان المحاسبة غير موضوعي ومخالف للقانون

0

اخبار ليبيا

انتقد مصرف ليبيا المركزي تقرير ديوان المحاسبة عن عام 2017، لافتًا إلى أنه بدلًا من اتباع التقرير التسلسل المهني والقانوني ليحقق نتائجه المرجوة، تكرر تحول صدوره  إلى مناسبة إعلامية يتم فيها استعراض وجهة نظر أحادية بعيدًا عن الموضوعية، وبالمخالفة للقانون.

وأوضح مصرف ليبيا المركزي في بيانًا، حصلت «المتوسط» على نسخة منه، أنه يعكف على إعداد رد مفصل على هذا التقرير بالطريقة التي حددها القانون وفق ما دأب عليه سنويًا.

وأكد البيان، أن تقرير الديوان صدر ونُشر بالمخالفة للقانون الذي يستلزم أن يكون إعداد التقرير نتاج عملية مراجعة واعتماد للحساب الختامي للمصرف المركزي، وهو ما لم يقم به ديوان المحاسبة منذ عام 2010، مثلما لم يقم بمراجعة واعتماد الحساب الختامي للدولة من عام 2007، وغيرها من المؤسسات الهامة الأخرى، مما يمتنع معه الكشف عن حقيقة الفساد الذي تعاني منه أجهزة الدولة فضلًا عن مساءلة المسؤولين عن ذلك الفساد، الأمر الذي أسهم في زيادة هدر المال العام.

وتابع البيان، أن ديوان المحاسبة أغفل الالتزام المناط به قانونًا بإحالة تقريره السنوي إلى السلطة التشريعية باعتبارها الجبهة المخولة باتخاذ التدابير اللازمة والرادعة حيال الجهات التي يثبت ارتكابها للتجاوزات، بعد أن يحظى التقرير بالمراجعة اللازمة.

وأشار البيان، إلى أن تقرير ديوان المحاسبة خالف  معايير المراجعة المعتمدة، حيث لم يقم بإحالة ملاحظاته إلى الجهات المعنية وتلقى ردودها حول تلك الملاحظات قبل تضمينها في تقريره، مما جعل التقرير مكتظًا بالمغالطات.

ودعا البيان، ديوان المحاسبة إلى ممارسة رقابة فاعلة ومجدية تجاه ظاهرة الفساد؛ حيث ثبت أن إجمالي الإنفاق العام الوارد في تقرير الديوان عن 2017 قد خضع أكثر من 80% منه لرقابة الديوان المسبقة، ما كان يستوجب على الديوان إيقاف الفساد الذي اكتنف هذا الإنفاق في حينه بدلًا من أن ترتفع وتيرته عامًا بعد آخر، رغم وجود رقابة الديوان المسبقة.

وختم البيان، مؤكدًا على احترام مصرف ليبيا المركزي لمؤسسات الدولة، وسعيه المتواصل لمحاربة الفساد، والتزامه بالشفافية والمكاشفة وبحق الوصول  إلى المعلومة، وفقًا للقوانين المعمول بها، وبهذا الخصوص سيقوم المصرف المركزي على نحو ما قام به العام الماضي بنشر ردوده التفصيلية على ما يخصه من تقرير الديوان خلال ثلاثة أسابيع من تاريخ هذا البيان.

 

يمكنك قراءة الخبر في مصدره صحيفة المتوسط

اترك تعليقا