المالية المصرية: إجمالي الإنفاق على «الصحة» 145 مليار جنيه

0

اخبار ليبيا:

قال نائب وزير المالية المصري، محمد معيط، إن إجمالي ما ينفق على الصحة في مصر حالياً يبلغ نحو 145 مليار جنيه، وأن 62% منه يأتي من المواطنين، وأضاف خلال لقائه ببرنامج “مساء dmc”، أن منظومة التأمين الصحي الجديدة مفصولة عن الخزانة العامة للدولة حرصاً على استدامتها.

وأوضح «معيط» أن النظام الجديد يعتمد على 3 هيئات، الهيئة الأولى تستقبل الأموال، وهيئة عامة لتقديم الخدمة المتمثلة في المستشفيات الحكومية والخاصة، والهيئة الثالثة هي هيئة الرقابة المتخصصة في وضع المعايير ومنح التراخيص.

وأشار نائب وزير المالية، إلى أن هناك 3 مصادر لتمويل المنظومة، المصدر الأول هو الاشتراكات من العامل وصاحب العمل، والمصدر الثاني من الدولة التي تتحمل أعباء غير القادرين ويقدر عددهم بنحو 35% من المواطنين في مصر، والمصدر الثالث يتمثل في الأنشطة المرتبطة بالاقتصاد مثل مساهمة تكافلية قدرها ربع في الألف عن كل جنيه نشاط.

وأكد محمد معيط، أن حصة الفرد من نظام التأمين الصحي الحالي تبلغ نحو 130 جنيهاً، فيما تصل في المنظومة الجديدة إلى 1700 جنيه، ولفت إلى أنه سيتم تغطية محافظات الجمهورية بالمنظومة الجديدة بعد 15 عاماً، وستصل تكلفة تطبيقها إلى 600 مليار جنيه.

 

يمكنك قراءة الخبر في مصدره صحيفة المتوسط

اترك تعليقا