مليون دولار تعويضات لمسلمي أمريكا عن المراقبة بعد هجمات 11 سبتمبر

0

اخبار ليبيا:

وافقت شرطة نيويورك على دفع مليون دولار أمريكي، تعويضا لمواطنين مسلمين، في إطار تسوية دعوى قضائية حول عمليات مراقبة خضعوا لها بعد هجمات الـ 11 من سبتمبر.

وتتراوح التعويضات، وفقا لراديو (سوا) الأمريكي، مساء اليوم الجمعة، بين 2500 دولار لزوجين يديران مدرسة إسلامية للبنات خضعت للمراقبة و22500 لمجلس الأئمة فى نيوجرزى وهى جمعية تضم أكثر من 12 مسجدا خضع بعضها للمراقبة.

ومن المقرر أيضا أن يحصل محل جزارة على 15 ألف دولار، فيما يتلقى محل إصلاح سيارات 10 آلاف دولار وسيدفع لجمعيات طلاب مسلمين فى جامعات محلية خمسة آلاف دولار، حسب ما ذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ).

وفى إطار التسوية أيضا وافقت شرطة المدينة على تطوير سياسات وتدريبات جديدة لقسم الاستخبارات تأخذ اقتراحات مسلمين فى عين الاعتبار.

وكانت القضية المعروفة بـ (قضية حسن ضد مدينة نيويورك) واحدة من بين ثلاثة دعاوى فدرالية رفعت قبل ست سنوات على شرطة المدينة.

وقال حسن فرحاج المشتكى الرئيسى فى القضية وهو جندى احتياط أمريكي، “لقد شعرت وبقية من رفعوا الدعوى بأنه طفح الكيل وأن أحدا عليه اتخاذ موقف ما”، وأضاف أن المتشكين ربحوا القضية.

وأكد مفوض شرطة نيويورك جيمس أونيل، أن المدينة وشرطتها لم تعترفا بارتكاب أى انتهاك للقانون أو سلوك سيء، مشيرا إلى أن التسوية فى القضية تؤكد التزام شرطة نيويورك بإجراء تحقيقات فعالة لمنع الجريمة والإرهاب.

وكان قاضى فيدرالى قد وافق فى 2016 على تسوية للقضيتين الآخريتين والتى وافقت شرطة نيويورك بموجبهما على منع التحقيقات بناء على العرق والدين والبلد الأصلي، وأن تسمح لممثل مدنى بمراقبة التزام السلطات بذلك.

 

يمكنك قراءة الخبر في مصدره صحيفة المتوسط

اترك تعليقا