المحققون في اختفاء خاشقجي يغادرون القنصلية في اسطنبول

0

اخبار ليبيا:

غادر الفريقين التركي والسعودي للتحقيق في اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي منذ أسبوعين القنصلية السعودية في اسطنبول في وقت مبكر صباح يوم الثلاثاء بعد عملية تفتيش استمرت تسع ساعات في المبنى.

وأثناء التفتيش، قالت محطة (سي.إن.إن) وصحيفة نيويورك تايمز يوم الاثنين إن السعودية تستعد للاعتراف بمقتل خاشقجي خلال تحقيق سار على نحو خاطئ فيما تكهن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بأن ”قتلة مارقين“ ربما يتحملون المسؤولية.

وكانت القنصلية هي آخر مكان شوهد عنده خاشقجي قبل اختفائه في الثاني من أكتوبر تشرين الأول.

وأرسل ترامب وزير خارجيته مايك بومبيو للاجتماع مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز بشأن القضية التي أدت إلى توتر العلاقات الأمريكية السعودية التي حرص الرئيس الأمريكي على تطويرها.

وقال شاهد إن فريق التحقيق التركي الذي يضم حوالي عشرة أشخاص غادر القنصلية قبل الساعة الخامسة صباحا (0200 بتوقيت جرينتش) بعد استكمال التفتيش في ساعة مبكرة من صباح يوم الثلاثاء. وقال شاهد آخر إن مدعيا تركيا غادر بعد ذلك بقرابة الساعة أو الساعة والنصف في حين خرج الفريق السعودي بعده بقليل في ثلاث سيارات.

وذكر شاهد من رويترز أن أربع سيارات للطب الشرعي وقفت خارج القنصلية وحملت عينات من التربة وبابا معدنيا من الحديقة. واشتمل فريق البحث على أحد الكلاب البوليسية.

وكان مصدر دبلوماسي تركي قد قال إن فريقا تركيا سعوديا مشتركا سيفتش القنصلية.

واختفى خاشقجي، المقيم في الولايات المتحدة وكاتب الأعمدة في صحيفة واشنطن بوست والمنتقد البارز لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، بعد أن دخل القنصلية السعودية في اسطنبول للحصول على وثائق لزواجه المرتقب. ويقول مسؤولون أتراك إنهم يعتقدون أنه قُتل وجرى نقل جثته.

ونقلت محطة (سي.إن.إن) عن مصدرين لم تسمهما أن السعودية تعد تقريرا تعترف فيه بمقتل خاشقجي نتيجة تحقيق جرى بشكل خطأ. ولم يتسن الحصول على تعليق من الحكومة السعودية على تقرير (سي.إن.إن).

ونقلت نيويورك تايمز عن شخص مطلع على الخطط السعودية قوله إن ولي العهد وافق على إجراء تحقيق أو تسليم خاشقجي للسعودية. وقالت الصحيفة إن الحكومة السعودية ستحمي الأمير بإلقاء اللوم على مسؤول مخابرات فيما يتعلق بالعملية التي سارت على نحو خاطئ.

 

 

يمكنك قراءة الخبر في مصدره صحيفة المتوسط

اترك تعليقا