“الكونغرس” ينتقد “البنتاغون” بعد مقتل جنود أميركيين في “النيجر”

0

سعت وزارة الدفاع الأميركية “البنتاغون” أمس الإثنين إلى تهدئة انتقادات من أعضاء في الكونغرس بأنها لم تكن صريحة بشأن مقتل أربعة جنود أميركيين في كمين بالنيجر هذا الشهر، وأبلغ الجنرال “جوزيف دنفورد” رئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة الصحفيين أن ضابطا في القيادة الأميركية في أفريقيا يجري تحقيقا في الحادث مضيفا في الوقت نفسه أنه لا توجد دلائل أولية على أن الجنود المعنيين قاموا بأعمال تنطوي على مخاطر كبيرة.

وقال “دانفورد” إن هناك تكهنات كثيرة بشأن العملية في النيجر وثمة تصور بأن وزارة الدفاع ليست صريحة، وكان السيناتور الجمهوري “جون ماكين” رئيس لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ قال الأسبوع الماضي إنه ربما يفكر في إصدار مذكرة استدعاء لأن البيت الأبيض لم يكن صريحا بشأن تفاصيل الهجوم الذي شنته جماعة محلية تابعة لداعش.

وقد سلط الكمين الضوء على عملية لمكافحة الإرهاب لم تكن معروفة على نحو يذكر في الدولة الواقعة غرب أفريقيا التي يوجد فيها نحو “800” جندي أميركي، إذ تقول الولايات المتحدة إنهم هناك لدعم النيجر في المتطرفين.

وكان عضوان آخران في مجلس الشيوخ هما الجمهوري “لينزي جراهام” والديمقراطي “تشاك شومر” قالا الأحد إنهما لم يكونا على دراية بالوجود الأميركي الكبير في النيجر وإن الكونغرس بحاجة لمزيد من المعلومات بشأن ما قد تصبح عملية طويلة ومفتوحة في هذه البلاد.

 

 

يمكنك قراءة الخبر في مصدره قناة 218

اترك تعليقا